ضجيج وحرارة؟ هل جربت تبريد الكمبيوتر بالماء؟

نافورة مياه داخل الكمبيوتر

واشنطن - إذا حاولت لمس جهاز معالج الكمبيوتر "بروسيسور" فإنك ربما تحرق أصابعك لان الحرارة المنبعثة من هذا الجهاز الصغير تكون شديدة للغاية. ولذلك فإن نظام تبريد قوي يعد أمرا ضروريا لعمل الكمبيوتر بكفاءة.
ويعمل نظام التبريد من خلال مستبدل للحرارة (مشع) يوضع فوق المعالج ومن خلال مروحة تسلط على مصدر الحرارة.
ولكن ظهر حديثا نظام بديل للتبريد بالماء بدلا من الهواء يعمل بكفاءة أعلى. ويقول فرانك فولكل من مجلة "تومز هاردوير جايد" على الانترنت إن "النظام الجديد يقلل من الضوضاء المنبعثة من جهاز الكمبيوتر أثناء عمله".
وينصح الخبراء عشاق الالعاب الالكترونية الذين يجرون تغييرات على المعالج لزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر - على نحو لم ترده الشركة المصنعة للجهاز نفسها - بالاستعانة بأنظمة تبريد قوية.
ولكن ليس المشغل وحده هو مبعث الحرارة في الكمبيوتر. فكروت الصوت والشاشة أيضا تنبعث منها حرارة هائلة.
وينتج بايرمان المهندس صاحب شركة "بي إس سي تكنيك" في هامبورج بألمانيا أنظمة تبريد الكمبيوتر باستخدام الماء.
وصنع بايرمان أول نظام تبريد في عام 1998 بنفسه واستخدم فيه مضخة ووعاء وضعهما خلف جهاز الكمبيوتر. وكان يهدف إلى التخلص من الضوضاء التي تصدرها المروحة فهو نفسه مصاب بالصداع النصفي.
ومن مصادر الحرارة في الكمبيوتر الرقائق المثبتة على اللوحة الرئيسية أو القرص المشغل.
ويشبه نظام التبريد الجديد نظام التبريد المستخدم في السيارات. ويعتمد على تمرير الماء على مصدر الحرارة لامتصاص بعضها. وتتحكم مضخة صغيرة الحجم في نقل المياه.
ويقول ستيفن زيلله مدير شركة "أكوا كمبيوتر سيستم" في جلايشن بألمانيا إن "أنظمة التبريد باستخدام الماء تعمل بصورة أكثر استغلالا وفعالية من أنظمة التبريد التي تعتمد على الهواء".
وبالرغم من مميزات النظام الجديد، فإن له عيوبا أيضا إذ تقول مجلة "سي تي" للكمبيوتر إن بعض المكونات الداخلية للكمبيوتر تحتاج للهواء النقي حتى لا تتعرض للتلف. كما أن تركيب النظام الجديد في الكمبيوتر يستغرق وقتا طويلا ويتطلب مهارة خاصة.
كما إنه إذا قرر أحدهم استخدام النظام الجديد فسيتعين عليه أن يعدل النظام ليلائم جهازه فقط حيث يعدل النظام على كل جهاز تبعا لمواصفاته.
وبالرغم من إن النظام الجديد يخلص المستخدم من الضجيج الصادر عن الجهاز، فإن أي عطل بسيط قد ينتج عنه تلف كبير في النظام أو في الجهاز ككل. كما يتطلب النظام معاملة خاصة حيث يجب إضافة مادة مكافحة للطحالب إلى الماء المستخدم في التبريد للحفاظ عليه حسبما ينصح الخبراء.
وإذا حدث تسرب أو نقص في الماء، فإن جهازا خاصا هو "عداد قياس تدفق المياه" يعمل على توفير الكمية الكافية من المياه لتبريد الاجهزة الداخلية. وفي حالة نقص كمية المياه سيغلق الجهاز تلقائيا. وإذا لاحظ المستخدم وجود مياه في داخل الكمبيوتر فعليه أن يغلقه فورا.