محادثات مباشرة بين القوات الاميركية وقادة محليين في الفلوجة

عراقي يرفع علما فوق احد الجوامع

الفلوجة والكوفة - اعلن ضابط اميركي ان مسؤولين من الائتلاف وقادة محليين في الفلوجة سيجرون محادثات اليوم الجمعة في محاولة للتوصل الى هدنة دائمة في هذه المدينة المحاصرة حيث عم هدوء نسبي صباحا.
وقال القومندان تي.في.جونسون ان ضابط اميركيا رفيع المستوى ومسؤولين من الائتلاف وقادة محليين من الفلوجة سيجرون محادثات بعد الظهر في قاعدة للمارينز خارج المدينة.
وفتحت مروحيات قتالية اميركية النار على مواقع للمقاومين العراقيين ليل الخميس الجمعة لكن الهدوء عاد صباحا في المدينة المتمردة الواقعة على بعد 50 كلم غرب بغداد والتي تحاصرها قوات المارينز منذ 12 يوما.
ورغم تمديد هدنة لمدة 48 ساعة، فان المناوشات تواصلت الاربعاء والخميس بين القوات الاميركية والمقاتلين العراقيين. وانتهت مدة الهدنة في الساعة 9:00 صباح الجمعة.
وتعرض مسجد الحضرة المحمدية، ثاني اكبر مسجد في الفلوجة، الخميس لقصف القوات الاميركية حوالى الساعة 18:30. وقد اصيبت مئذنة المسجد ومدرسته باضرار.
وكانت القيادة العسكرية الاميركية حذرت في وقت سابق من انها لن تتردد في اطلاق النار على المساجد اذا استخدمها المقاومون العراقيون لمهاجمة القوات الاميركية.
وافادت مصادر طبية في الفلوجة ان اكثر من 600 عراقي نصفهم من الرجال والنساء والاطفال قتلوا فيما اصيب 1250 شخصا بجروح منذ ان اطلق المارينز هجومهم على الفلوجة. لكن التحالف نفى بشدة ان تكون المعارك اوقعت مثل هذا العدد من القتلى في صفوف المدنيين.
ومن جهة اخرى اعلن الطبيب سيف الدين يوسف من مستشفى النجف ان ثلاثة عراقيين قتلوا وجرح سبعة اخرون عندما اشتبك مسلحون مع رتل عسكري اميركي كان يمر على الطريق بين الحلة والكوفة.
وقال يوسف ان "ثلاثة عراقيين قتلوا واصيب سبعة اخرون اليوم الجمعة".
واضاف انه "بحسب الشهود الذين نقلوهم الى المستشفى فان الضحايا سقطوا عندما حصل اشتباك بينهم وبين رتل اميركي كان يمر على الطريق بين الحلة والكوفة عند ظهر اليوم الجمعة".
الا ان يوسف اوضح ان "هناك تباينا في اقوال الشهود حول الطريقة التي حصل فيها الاشتباك".
وذكرت قناة الجزيرة الفضائية أن الاشتباكات كانت بين قوات المارينز وعناصر جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في منطقة أم عباسيات شمال مدينة الكوفة.
ونقلت الجزيرة عن شهود عيان أن رتلا أميركيا اقتحم مدينة الكوفة العراقية الجمعة وان اشتباكات نشبت بين أفراده وعناصر "جيش المهدي" التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
وقالت الجزيرة إن الانباء أفادت بأن رتلا أخر يتقدم نحو المدينة فيما تحلق مقاتلات أميركية بكثافة في سماء المنطقة.
وأفاد شهود العيان للجزيرة بأن عربات الاسعاف تنقل عددا من الجرحى وأكدوا انتشار عناصر من جيش المهدي في المدينة مسلحين وانتشار المواجهة بين الجانبين التي لا تزال مستمرة.