بحرينيون يتظاهرون ضد برنامج «الرئيس- بيغ براذر»

حرية في الرفض والقبول

المنامة - تظاهر مئات من البحرينيين اليوم الجمعة قبالة موقع تصوير برنامج "الرئيس-الاخ الاكبر" (بيغ براذر) في جزر "امواج" شمال قرية قلالي في جزيرة المحرق، ثاني جزر ارخبيل البحرين.
ودعت الى التظاهرة جمعية المحرق الاهلية (قيد التأسيس) وشارك فيها نواب اسلاميون بالبرلمان.
واحتشد المتظاهرون وبينهم نساء محجبات على جسر ترابي امام جزيرة اصطناعية من مشروع "جزر امواج" الذي يجري انشاؤه شمال جزيرة المحرق.
ورفع المتظاهرون لافتات مثل "لا لبرنامج الاثم الاكبر"، "اوقفوا برنامج الرئيس"، "لا للرذيلة" و"نرفض برنامج الرئيس".
واستمرت التظاهرة التي جرت بهدوء حوالي ساعتين.
وتزامنت التظاهرة مع بيان اصدره سبعة من رجال الدين ونواب في البرلمان ونشرته صحيفة "اخبار الخليج" اعلنوا فيه ان "الاعتصام من الطرق المشروعة شريطة ان يكون في الحد المعقول الذي لا يحدث من ورائه الضرر والفساد"، مشيرين الى انه "من اجل ان تبقى حرية الكلمة في مملكتنا مصونة يجب على العقلاء ان يستغلوها في نفع الناس بالطرق العاقلة".
والموقعون السبعة على البيان رجال دين سنة ونواب اسلاميون بالبرلمان ينتمون لكتلة المنبر الوطني الاسلامي (اخوان مسلمون) وكتلة الاصالة (سلفيون) من بينهم خصوصا الشيخ عادل المعادوة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب و رئيس كتلة الاصالة والشيخ محمد خالد عضو كتلة المنبر الاسلامي وهما من الموقعين على استجواب بحق وزير الاعلام في البرلمان على خلفية البرنامج.
وكان النائب محمد خالد قد اعلن الثلاثاء ان تسعة نواب تقدموا بطلب استجواب لوزير الاعلام نبيل يعقوب الحمر على خلفية برنامج "الرئيس" الذي تقوم بتصويره وانتاجه في البحرين محطة تلفزيون الشرق الاوسط "ام.بي.سي" السعودية وبدأت بثه قبل اسبوع.
ويصور البرنامج 12 متسابقا من الجنسين يعيشون في منزل كبير في قسمين منفصلين لقياس قدراتهم على التعايش بموجب قواعد تعرض ايا منهم للفصل والخروج من المنزل في حال تجاوزها ويصوت المشاهدون على من يغادر من المتسابقين تباعا.