عند شراء سيارة جديدة.. فكر في النفقات الخفية

هامبورج (المانيا) - من رينو جيفيرز
الغالي ثمنه فيه

قد يكون سعر شراء السيارة الجديدة مناسبا لميزانيتك لكن الامر يستحق إلقاء نظرة دقيقة على التكاليف الخفية لامتلاك نموذج معين من السيارات قبل اتخاذ قرار نهائي.
يبلغ متوسط كلفة سيارة عائلية جديدة متوسطة الحجم نحو 18 ألف يورو (23 ألف دولار). لكن عند النظر إلى السوق ستجد أن عدة مصنعين يعرضون سيارات جديدة بنفس الحجم بأقل من ذلك السعر بما في ذلك كثير من الكماليات والدفع على أقساط شهرية منخفضة الفائدة.
لكن عليك أن تنتبه. ففي النهاية يمكن أن تضع السيارة الرخيصة عبئا كبيرا على ميزانيتك الشهرية عندما تضاف كل بنود التكلفة وتجد نفسك غير قادر على تحمل تكاليف تشغيل سيارتك.
ويجب أن تتذكر عند اختيار أي الطريقتين في التأمين واستهلاك الوقود والصيانة والاصلاح والفرق في الضريبة بين سيارة قديمة وأخرى جديدة. ففي النهاية قد تكلفك السيارة التي اشتريتها بمبلغ 17 ألف يورو نحو 28 ألف يورو خلال استخدامها على مدى خمس سنوات بينما تبلغ تكلفة السيارة التي دفعت فيها سعر شراء أولي قدره 21 ألف يورو لا تزيد عن 25 ألف يورو في نفس الفترة.
وتصدر جمعيات السيارات بانتظام إحصاءات عن عدد مرات استدعاء الميكانيكي للمساعدة في معالجة أعطال السيارات وعن أنواع السيارات محل الثقة.
وفي تحليل لقوائم الاعطال في فترة تزيد عن 25 عاما كشفت الجمعية الالمانية الرئيسية للسائقين أن ماركة تويوتا احتلت المرتبة الاولى للثقة منذ 1978 تليها المرسيدس. ومن ناحية أخرى كانت سيارات فيات وسيتروين وأوبل بانتظام في أسفل القائمة.
والتأمين تكلفة خفية كبيرة. فبناء على الدولة أو الولاية التي تقيم فيها وسجل القيادة ووضعك العائلي يجب عليك أن تخطط لدفع رقما بين 4 يورو و45 يورو في الشهر. ومعظم دول الاتحاد الاوروبي تفرض ضريبة على المركبات طبقا لاداء المحرك والانبعاثات. وهذا يضيف ما بين 6 يورو أخرى (في حالة أ ن تكون السيارة فورد فيستا) إلى 22 يورو (إذا كانت السيارة جاجوار 4.0 إكس.جيه.آر) شهريا.