في ايطاليا، السيارة الاصغر اكثر اغراءً

روما - من نيكولاس رييللو
صغيرة ورقيقة

في إيطاليا التي أهدت العالم السيارة الصغيرة الاسطورية "فيات 500" بدأ سوق السيارات الصغيرة في الانتعاش من جديد.
وتمثل إيطاليا حاليا أكبر سوق للسيارة سمارت (الذكية) الالمانية مبتكرة الصنع ذات المقعدين والبالغ طولها 3.75 مترا كما أن ثمة إقبالا متزايدا على ما يسمى "السيارة الصغيرة" الفرنسية الصنع.
وبيعت32.600 سيارة سمارت أي أكثر من ربع الانتاج الاجمالي في إيطاليا خلال عام 2003 ويتوقع أن تصل مبيعات الطراز الجديد منها "فور فور" ذي الاربعة مقاعد إلى 20.000 سيارة عام 2004.
ويقول بعض خبراء السيارات إن مبيعات السيارة سمارت في إيطاليا حالت دون تحول ما كان في بادئ الامر مشروعا مشتركا بين شركتي سواتش ومرسيدس إلى كارثة تجارية.
وقال أندرياس رينشلر المدير بشركة سمارت للصحفيين مؤخرا "إن إيطاليا أفضل سوق لنا إلى حد كبير. فإيطاليا هي أرض «لذة الحياة» التي يؤمن شعبها بأن الجمال في صغر الحجم عندما يتعلق الامر بالسيارات".
يذكر أن روما بشوارعها الضيقة ومشكلات الانتظار المزمنة هي صاحبة الرقم القياسي الاوروبي في عدد السيارات سمارت حيث بيعت 30.000 سيارة في العاصمة الايطالية منذ طرح هذه السيارة في الاسواق عام 1998.
ويقول ماسيميليانو ميلي مهندس الكمبيوتر المقيم في روما إنه على الرغم من أن السيارة سمارت تستهلك الكثير من البنزين مثل الطرز الاكبر حجما فإن السيارة تثير الاعجاب فيما يتعلق بإيجاد مكان لتوقف في مركز المدينة المكتظ.
وأضاف "أنها صغيرة للغاية ويمكنني إيقافها في أي مكان وبفضل مصدات الدعم المصنوعة من البلاستيك لا اضطر لان أتوخى الحذر الشديد عند إيقاف السيارة".
غير أن السيارات سمارت ليست السيارات الصغيرة الوحيدة التي بدأت في الانتعاش في إيطاليا من جديد.
وشهدت الطرز الاصغر حجما من السيارات مثل ما تسمى "بالسيارات الصغيرة" انتعاشا كبيرا من حيث شعبيتها بين الايطاليين.
والسيارات التي اخترعها الفرنسيون في السبعينات مكونة من مقعدين ومزودة بمحرك طراز (50-سي.سي) وبموجب القانون لا يتعين أن تتجاوز سرعتها 50 كيلومترا في الساعة.
وتنتج شركات ليجيير وإكسام وشاتينيه الفرنسية أكثر الطرز شعبية بين السيارات تليها شركة بياجيو الايطالية وتباع نحو 30.000 سيارة في أوروبا كل عام وتمثل إيطاليا أحد أكبر أسواق السيارات في أوروبا بعد فرنسا.
ونظرا لصغر محركاتها فإن السيارات تشبه الدرجات البخارية الصغيرة فيما يتعلق بقوانين القيادة في إيطاليا وهذا يعني أن الفتيان الذين يبلغون من العمر 14 عاما يمكنهم قيادة السيارات ولا يحتاجون إلى رخصة قيادة.
ويبلغ سعر معظم طرز تلك السيارات 8.000 يورو (10.000 دولار) كحد أدنى.