الملايين يحتفلون بعيد الحب في العالم

في بغداد، وجدت بعض العراقيات وقتا للاحتفال بالمناسبة

باريس - احتفل العشاق السبت في كافة انحاء العالم بعيد القديس فالانتاين مطلقين العنان لعواطفهم الجياشة حتى ولو اضطر بعضهم الى مواجهة محظورات دينية او اجتماعية والتعرض لمضايقات الشرطة او اقل من ذلك ايضا مثل منعهم من تبادل بعض اشكال الشوكولا المصنوعة لهذه المناسبة.
وتم الاحتفال بعيد العشاق بحرارة في القارات الخمس وجاء لمصلحة بائعي الزهور والشوكولا ولو دانت سلطات بعض الدول او المتطرفون الدينيون هذا العيد الغربي الطابع.
ففي السعودية، باشرت هيئة "الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" اليوم السبت حملة تستمر 14 ساعة لمطاردة اي مظهر من مظاهر الاحتفال بعيد العشاق.
وقالت صحيفة "الجزيرة" ان الشرطة الدينية السعودية نشرت غالبية رجالها في الاماكن العامة "بغية منع المجاهرة باحتفالات عيد الحب او ظهور معالمه مثل نقل ورد احمر او ارتداء ملابس مغطاة بكتابات مع دلالات رومانسية".
وفي الهند تعرض الازواج الذين كانوا يحتفلون بعيد القديس فالانتاين لتهديدات المتطرفين الهندوس "بتشويه وجوه" الذين يحتفلون بهذا العيد.
وفي لاوس، دعت السلطات الشيوعية الشباب في البلاد الى عدم الانصياع لمغريات الكحول والفسق واشارت الى ان ذلك لا يدخل "في ثقافة" البلاد.
وكتبت صحيفة "فيانتيان تايمز" الحكومية "احيانا يندفعون بعد جلسات السكر هذه الى اقامة علاقات جنسية"، واعربت عن الاسف لاستخدام بعض فنادق العاصمة مسرحا للفسق.
وفي هراري، فرقت الشرطة مجموعة من النساء اللواتي كن يرغبن في التظاهر من اجل اعادة احياء عيد العشاق في زيمبابوي.
واخذت العراقيل التي وضعت امام الاحتفال بعيد القديس فالانتاين في بعض الاحيان مظهرا اكثر ابتذالا.
وحظرت الادارة الكورية الجنوبية بعض انواع الشوكولا الذي اعتبر تعبيرا عن الفجور كتلك التي صنعت على شكل الاعضاء التناسلية او التي تحاكي ممارسة الحب.
وفي هولندا، ارتفع سعر الوردة الحمراء بنسبة 30% في اكبر اسواق الزهور في العالم قرب امستردام بمناسبة عيد العشاق.
يذكر ان ابرز الدول المنتجة للورود هي هولندا وكينيا واسرائيل. وحصدت الورود الاتية من كينيا نسبة 20% من اجمالي الورود المباعة في اوروبا.
لكن هذه المضايقات لم تمنع العشاق في كافة ارجاء العالم من القبلة على الطريقة الفرنسية.
فقد قام اكثر من خمسة الاف من الازواج الفيليبينيين بتبادل القبلات في وقت واحد خلال عشر ثوان اليوم السبت لمناسبة عيد العشاق ما يسجل رقما قياسيا عالميا جديدا بحسب المنظمين.
واوضح منظمو هذه المسابقة ان 5122 زوجا حطموا الرقم القياسي السابق الذي سجله 4500 زوج العام الماضي في سانتياغو عاصمة تشيلي، عندما اصطفوا على طول كيلومترين في الشوارع المخصصة لهذا الحدث.
وانعكس كل ذلك على تحفيز الزواج حيث احتفل بعقد قران اكثر من مئة زوج في مدينة غريتنا (سكوتلندا) الصغيرة الشهيرة عالميا والتي يعتمدها ازواج متعطشون للزواج السريع.