الفضائيات العربية ومتغيرات العصر

كتب: أحمد فضل شبلول
تأثير متزايد للفضائيات

تحت عنوان "الفضائيات العربية ومتغيرات العصر"، تعقد الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، أحد قطاعات الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بالقاهرة، مؤتمرها العلمي السنوي الأول، برعاية وزير الإعلام المصري ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية السيد محمد صفوت الشريف، وذلك خلال النصف الثاني من شهر يونيو ـ حزيران 2004 ولمدة ثلاثة أيام.
يتناول المؤتمر المحاور التالية:
نظم الملكية والإدارة والتمويل للفضائيات العربية.
الفضائيات العربية: النشأة والتطور.
الفضائيات العربية في ظل العولمة.
الفضائيات العربية والمحتوى.
الفضائيات العربية المتخصصة.
الفضائيات العربية وتكنولوجيا الاتصال.
الآثار الثقافية والنفسية والاجتماعية للفضائيات العربية.
بالإضافة إلى ندوة بعنوان "رؤى فكرية" تتضمن شهادات الخبراء ومتخذي القرار حول الفضائيات العربية، ما لها وما عليها، وحلقتين نقاشيتين، الأولى بعنوان "النقد التلفزيوني" والثانية بعنوان "إدارة الشاشة".
وقد صرحت أ.د. منى الحديدي ـ رئيس المؤتمر ـ لثقافة ميدل إيست أونلاين، بأن هذا المؤتمر، يهدف إلى:
رصد وتحليل واقع الفضائيات العربية كظاهرة مستحدثة في الإعلام العربي، ورصد أساليب الملكية والإدارة والمحتوى الذي تعكسه الفضائيات العربية، والتعرف على الرؤى الفكرية للخبراء والممارسين والباحثين لمردود الفضائيات العربية من حيث طرق الممارسة والآثار الفعلية والمحتملة. ورصد الآثار الثقافية النفسية والاجتماعية لممارسات الفضائيات العربية على الجماهير المستهدفة، ورصد وتحليل إيجابيات الفضائيات العربية وسلبياتها، وطرح مستجدات التدريب والتأهيل للقائمين بالاتصال في الفضائيات العربية، وتوظيف الطاقات الأكاديمية والعملية في إعداد الدراسات الإعلامية التطبيقية، وإتاحة فرصة تواصل الجهود العلمية مع الخبرات العملية في رصد مشكلات العمل الإعلامي في مجال الفضائيات، واستنباط أساليب التطوير ومواجهة المشكلات العملية، وأخيرا إثراء المكتبة الإعلامية العربية بالبحوث والدراسات التي تتناول القضايا الإعلامية المعاصرة سعيا لتحقيق أعلى درجات الجودة والتميز للإعلام العربي.
وعن سؤالنا حول مكان انعقاد فاعليات المؤتمر، أجابت د. الحديدي بأن جميع فاعليات المؤتمر ستعقد بمقر الأكاديمية بمدينة الإنتاج الإعلامي بالسادس من أكتوبر. وأن الأكاديمية ستقدم تسهيلات الإقامة للمشاركين من الدول العربية.
وعن البرنامج التفصيلي لأعمال المؤتمر والأبحاث المقدمة قالت: إنه سوف تصدر نشرة لاحقة تحدد البرنامج والجلسات والمتحدثين، فور تلقي أمانة المؤتمر الملخصات المبدئية لأوراق العمل والخبرات التطبيقية.
وسوف تخضع الأبحاث المقدمة للتحكيم العلمي، وتنشر في كتاب يصدر عن الأكاديمية بعنوان "الفضائيات العربية ومتغيرات العصر"، ثم أضافت: بالنسبة للبحوث المقدمة من أساتذة (أ. د) فإنها لا تخضع إلى التقييم والفحص السابق عن النشر.
وعن كيفية تلقي الأبحاث أجابت رئيس المؤتمر، بإنه يمكن إرسال الأبحاث ـ في موعد غايته منتصف مارس ـ آذار 2004 ـ على العنوان التالي:
الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام ـ مدينة الإنتاج الإعلامي بالسادس من أكتوبر ـ محافظة الجيزة ـ جمهورية مصر العربية.
هواتف: 8400059 ـ 8400479 ـ 8400478 (00202)
فاكس: 8400354 ـ 8400489 (00202)
أو عن طريق البريد الإلكتروني للمؤتمر: iamsconference@yahoo.com وذلك بدون أية رسوم تسجيل أو اشتراك. أحمد فضل شبلول ـ القاهرة