الرؤساء الاميركيون الذين زاروا ساحات حرب

صور الزيارة مهمة ايضا

واشنطن - زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس الى بغداد هي الاولى لرئيس اميركي الى مسرح عمليات عسكرية منذ ان قام والده الرئيس السابق جورج بوش بزيارة الصومال في 1993.
وفي ما يلي لمحة عن الزيارات السابقة لرؤساء اميركيين الى ساحات حرب منذ الستينات:

- ليندون جونسون قام بزيارة خاطفة استغرقت ساعتين ونصف الساعة الى الاراضي الفيتنامية في 26 تشرين الاول/اكتوبر 1966 في اطار جولة اسيوية.
وقد زار قاعدة كام ران التي كانت تتمتع باكبر حماية للقاء العسكريين الاميركيين وتقديم الدعم لهم. واستعرض القوات الاميركية وقلد اوسمة للعديد من الجنود.

- ريتشارد نيكسون قام ايضا بزيارة الى فيتنام في 30 تموز/يوليو 1969 استغرقت خمس ساعات. وزار قاعدة دي-آن في شمال سايغون بعد مروره في عاصمة جنوب فيتنام. وادرجت هذه الزيارة في اطار جولة اسيوية للرئيس الاميركي.

- جورج بوش الاب قام في 22 كانون الاول/ديسمبر 1990 بزيارة استغرقت سبع ساعات الى الصحراء السعودية للقاء الجنود الاميركيين المنتشرين في السعودية قبل اجتياح العراق في حرب الخليج.

- جورج بوش الاب قام بزيارة الى الصومال في الاول من كانون الثاني/يناير 1993 للقاء الجنود الاميركيين والاجانب المشاركين في عملية "اعادة الامل" الدولية. وشارك الرئيس في غداء رأس السنة والقى خطابا في مطار مقديشو.

- الرئيس الحالي جورج بوش تفقد في الخامس من حزيران/يونيو 2003 القوات الاميركية المتمركزة في قاعدة العديد في قطر.

من جهة اخرى قام الرئيس السابق بيل كلينتون بتفقد القوات الاميركية المشاركة في عمليات حفظ السلام في البوسنة التي انتهت الحرب فيها في 1995، في كانون الثاني/يناير 1996 وكانون الاول/ديسمبر 1997.