بلاتر لا يستبعد تنظيم تونس لجزء من مونديال 2010

تونس
بلاتر بعد لقائه ببن علي وجولته في تونس: اعجبت بما شاهدت

اشاد رئيس الجامعة الدولية لكرة القدم جوزيف بلاتر بجهود الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في دعم الرياضة كوسيلة لتعزيز التفاهم بين الشعوب.
وقال بلاتر في اعقاب زيارة الى تونس ان قيادة الرئيس بن علي الحكيمة دعمت اشعاع تونس وجلبت لها احترام العالم باسره مضيفا ان تونس البلد المتفتح من الطبيعي ان يطمح الى تنظيم مونديال 2010 التي سيجري في احد البلدان الافريقية.
واعرب بلاتر عن اعجابه بتطور المنشات الرياضية في تونس وأبرز اهمية قرار منظمة الامم المتحدة المتعلق بالرياضة كوسيلة لخدمة التعليم و التنمية والصحة والسلم الذي تقدمت به تونس ببادرة من الرئيس بن علي وصادقت عليه بالاجماع الجمعية العامة للامم المتحدة يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري مضيفا ان هذا القرار ينسجم مع الفلسفة والاهداف النبيلة التي يسعى الى تحقيقها الاتحاد الدولي خدمة لقضايا التفاهم والتقارب بين شباب العالم.
واضاف "ان تنظيم نهائيات كاس امم افريقيا 2004 لكرة القدم سيكون خير فرصة لابراز قدرات تونس على انجاح كبرى التظاهرات الرياضية" مشيرا الى التاريخ العريق لتونس في هذا المجال وما عرفته نهائيات كاس امم افريقيا 1994 والعاب البحر الابيض المتوسط 2001 من نجاح ملحوظ وما يتوفر بتونس من تجهيزات رياضية عصرية.
وفي رده على سؤال يتعلق بموقفه من التنظيم المشترك بين تونس وليبيا لمونديال 2010 افاد رئيس الاتحاد الدولي ان قوانين الفيفا تنص على ان التنظيم يعطى لجامعة وطنية واحدة لكنه لم يستبعد حدوث وضعيات استثنائية مرة اخرى بالنسبة لمونديال 2010 وذلك كما حدث في مونديال 2002 عندما تم تنظيم ذلك المونديال بين اليابان وكوريا الجنوبية.
واضاف بلاتر "قمت بزيارة المنشآت الرياضية في تونس، واستطيع القول بانني اعجبت بما شاهدت".
ووضع بلاتر حجر الاساس لمقر الاتحاد التونسي الجديد لكرة القدم الذي يشاد في المدينة الرياضية في المنزه والذي سيستغرق بنائه 18 شهرا ضمن مشروع "الهدف".
وينتظر ان يتم الاعلان عن البلد المنظم في زوريخ خلال شهر مايو/ايار المقبل قبل او بعد مؤتمر الاتحاد الدولي وذلك حسب ما يقرره المكتب التنفيذ للفيفا.
وافاد بلاتر ان لجنة تفقد ستزور تونس بداية من يوم 11 ديسمبر/كانون الاول المقبل فيما ينتظر ان تتحول اللجنة خلال شهر يناير/كانون الثاني الى ليبيا ومصر وكانت هذه اللجنة ادت زيارات تفقد الى المغرب وجنوب افريقيا.
وتتنافس تونس مع المغرب وجنوب افريقيا ومصر وليبيا على استضافة مونديال 2010.