نوكيا 7600: شكل جديد من أشكال التقنية المتحرّكة

مزايا الكمبيوتر تزحف بسرعة الى شاشات نوكيا

جدة (السعودية) - أعلنت شركة نوكيا عن طرح هاتف Nokia 7600 الذي يتميّز بتصميمه الخارج عن المألوف والذي يجمع بين قدرة 3G وأحدث مميّزات التصوير المتحرّك ضمن شكل خارجي رائد وطليعي. ينقل هذا الهاتف تصاميم نوكيا إلى مستوى جديد، وهو يحتوي على شاشة ملوّنة مع 65.000 لون، تضفي طابعاً مميّزاً على واجهته. يسمح بالتقاط الصور وصور الفيديو وإرسال واستلام الرسائل الإعلامية المتعدّدة بالإضافة إلى ميزة البريد الإلكتروني المتحرّك والاستماع إلى الموسيقى. يسمح هذا الهاتف أيضاً بالاستفادة من السرعة المتزايدة التي تميّز الجيل المستقبلي من الشبكات المتحرّكة من خلال مشاهدة محتويات فيديو ذات جودة عالية وحيّة مباشرةً من الجهاز. هاتف Nokia 7600 لا يزن سوى 123 غرام، وتبلغ مقاساته 87 x 78 x 18.6 مم، وهو من أصغر الهواتف في العالم التي تعمل في شبكات GSM/WCDMA وأخفّها وزناً.
ويعمل هاتف Nokia 7600 في شبكات GSM900/1800 بالإضافة إلى WCDMA، ويُتوقّع انتشاره في أوروبا، أفريقيا، الشرق الأوسط وآسيا الباسيفيك ابتداءً من الفصل الرابع من العام 2003. تنتمي شبكة WCDMA إلى أحدث جيل من التقنيات اللاسلكيّة المتحرّكة التي تسمح بدرجات أعلى من السرعة في تحويل البيانات ومستوى أفضل للخدمات التي تقدّمها الأجهزة اللاسلكيّة المتحرّكة والمحمولة مقارنةً مع الشبكات المتحرّكة الحالية.
وكتعزيز لتصميم هاتف Nokia 7600 الحصري والاستثنائي، سيتمّ طرح مجموعات محدودة الكمية تضمّ 1000 هاتف ضمن عرض خاص في عدد من المتاجر الفخمة المختارة من مختلف المناطق في أوروبا، مثل Conran Shop (لندن)، Asplunds (ستوكهولم)، Colette (باريس)، Corso Como 10 (ميلانو)، Vincon (برشلونة)، Quartier 206 (برلين)، و Wittgenstein (ميونخ).
وقال جولت مينيسي، مدير التسويق في شركة نوكيا الشرق الأوسط، "ينقل هاتف Nokia 7600 هواتف التصوير إلى مرحلة مختلفة كلياً وجديدة من التطوّر. إنّ تقديم شبكات 3G قد أدّى إلى نشوء فرص جديدة لمزوّدي الخدمات ومطوّري الهواتف المتحرّكة في مختلف أنحاء العالم. لقد تمّ تصميم هاتف Nokia 7600 لكي يعزّز الابداع والابتكار من خلال الإستفادة من جودة ومرونة شبكات 3G من دون أن يؤثّر ذلك على العوامل الأساسية من حيث حجم المنتج ومدّة عمل البطارية."
ويفتح هاتف Nokia 7600 نافذة جديدة على عالم الاتّصالات المتعدّدة الوسائط. ويستطيع الناس مشاهدة صور تمّ التقاطها بكاميرا بدقّة VGA على شاشة عرض مضاءة مع أكثر من 65.000 لون، كما باستطاعتهم التقاط عدد من الأفلام القصيرة، مع مرافقة صوتيّة، تصل مدّة كلّ واحد منها إلى 2.5 دقيقة. في شبكة WCDMA، يمكن إرسال واستلام عدد من الأفلام القصيرة والصور حتّى لو أثناء مكالمة هاتفيّة. يسمح الجهاز أيضاً بالاستمتاع بمحتويات صوتيّة وصوريّة ذات جودة عالية، مثل صور فيديو موسيقيّة آنيّة أو أخبار تلفزيونيّة، إذ يتمّ تحميلها عبر تقنية الانترنت المتحرّكة.
ويسمح مشغّل الموسيقى لملفات MP3 وAAC المدمج بتشغيل ما يصل إلى 50 دقيقة من الموسيقى بجودة قريبة من جودة الصوت الصادر عن قرص مدمج (CD) والتي يتمّ حفظها في ذاكرة الجهاز الداخليّة. يمكن تحميل الموسيقى والمحتويات الأخرى بواسطة خدمات متحرّكة أثناء التنقّل أو محلياً من جهاز كمبيوتر شخصي ملائم عبر ربط بواسطة الأشعة تحت الحمراء ، تقنية Bluetooth اللاسلكية أو ناقل التسلسلات البيانيّة USB. مع نظام بحث XHTML، يستطيع المستخدمون تصفّح خدمات متحرّكة غنيّة بالرسوم. من مميّزات الهاتف الأخرى، نغمات رنين متعدّدة الألحان، دعم لتطبيقات جافا وسرعة في ربط البيانات تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية في شبكات WCDMA. يتميّز الهاتف بمدّة تكلّم تصل إلى 4 ساعات في شبكات GSM وإلى 2.9 ساعات في شبكات WCDMA، ومدّة بقاء في وضع الانتظار تصل إلى 12 يوماً ونصف في كلتا الشبكتين.
وتزامناً مع عمليّة الطرح، كشفت نوكيا أيضاً عن جهاز Nokia Image Frame لعرض ومشاركة الصور الرقميّة على رفّ أو مكتب مثلاً. سيتمّ طرح جهاز Nokia Image Frame في إصدارين. إصدار بالأشعة تحت الحمراء فقط، سيكون متوفّراً ابتداءً من الفصل الرابع من العام 2003، ويسمح لمالك هاتف Nokia 7600 أو أيّ جهاز آخر يدعم الأشعة تحت الحمراء بإرسال ثم عرض ما يصل إلى 50 صورة يتمّ عرضها كلّ واحدة على حدى أو ضمن عرض صوري على شاشته الملوّنة. ستضيف نوكيا في الفصل الأوّل من العام 2004 إصداراً ثانياً لجهاز Image Frame مع مجموعة تعزيزات تشمل خانة لبطاقة SIM. تسمح هذه البطاقة باستلام صور أيضاً عبر رسائل MMS.