علماء الفلك: رمضان هذا العام 29 يوما

ترى هل يتفق المسلمون على يوم موحد؟

عمّان - قال بيان صدر عن لجنة عربية متخصصة، إن عدة رمضان لهذا العام ستكون 29 يوما، باستثناء عدد من الدول الإسلامية التي بدأت صيامها قبل يوم من رؤية الهلال فإنها ستصوم ثلاثين يوما.
وقال البيان الذي صدر عن لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت التابعة للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إن أول أيام عيد الفطر السعيد سيصادف يوم الثلاثاء 25 تشرين ثاني (نوفمبر) الجاري، وأشار الفلكي محمد عودة إلى أن الحسابات تشير إلى أن الاقتران سيحدث يوم الاثنين (24 تشرين ثاني/ نوفمبر) في الساعة 00:59 بالتوقيت الأردني (يوم الأحد الساعة 22:59 بالتوقيت العالمي)، وفيما يتعلق برؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين، فتشير الحسابات الفلكية أنه "من غير الممكن رؤية الهلال في ذلك اليوم من شرق العالم الإسلامي ومن قارة آسيا كذلك، إلا أنه من الممكن رؤية الهلال عن طريق المرقب من السودان والصومال ومن الأجزاء الجنوبية من ليبيا والجزائر والمغرب، في حين أنه قد يرى الهلال بالعين المجردة من موريتانيا في حالة صفاء ونقاء الغلاف الجوي في ذلك اليوم".
وحيث أنه هناك إمكانية لرؤية الهلال يوم الاثنين من بعض الدول العربية والإسلامية الواقعة في قارة أفريقيا فإنه من المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر السعيد.
وأوضح البيان، أنه بالنسبة لوضع القمر يوم الاثنين في بعض الدول الإسلامية فهو كالآتي: في مدينة جاكرتا (إندونيسيا) سيكون عمر القمر وقت غروب الشمس 11 ساعة و53 دقيقة وسيمكث لمدة 27 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي طهران (إيران) سيكون عمره وقت غروب الشمس 14ساعة و24 دقيقة ومكثه 19 دقيقة. وفي مدينة مكة المكرمة (السعودية) سيكون عمر القمر وقت غروب الشمس 15 ساعة و38 دقيقة وسيبقى لمدة 28 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي نواكشوط (موريتانيا) سيكون عمر القمر 19 ساعة و27 دقيقة ومكثه 39 دقيقة.
يشار إلى أن يوم الاثنين (24 تشرين ثاني/ نوفمبر)، سيشهد كسوفا كليا للشمس، إلا أن هذا الكسوف سيشاهد فقط من مناطق القارة القطبية الجنوبية واستراليا وأجزاء صغيرة من جنوب قارة أمريكا الجنوبية.