العين، عينها على السياحة

أبوظبي- من عبد الناصر نهار ولندن
العين وسياحتها في لندن: المهيري (يسار) واهلي امام جناح الامارات في معرض لندن

تشارك مدينة العين من خلال الهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويج السياحي للمدينة بمعرض سوق السفر العالمي 2003 الذي بدأ فعالياته الاثنين بالعاصمة البريطانية لندن، ويعتبر ثاني أكبر معرض للسفر على مستوى العالم.
وأكد مبارك حمد المهيري مدير عام الهيئة في تصريح خاص بميدل ايست اونلاين "أن الهيئة تسعى من خلال هذه المشاركة لتبادل الخبرات والتعرف على الدول المشاركة ومجال التعاون معها، وللتعريف بمدينة العين كوجهة سياحية عربية تراثية."
وذكر المهيري أن برنامج الوفد يتضمن زيارة كبرى شركات السياحة العالمية والاطلاع على أحدث التطبيقات والتوجهات العالمية في هذا المجال للاطلاع المباشر على عمل الشركات السياحية المختلفة واختيار ما يناسب عمل الهيئة للترويج لمدينة العين ولوضع المدينة في البرامج السياحية من خلال الكتيبات التي تصدرها هذه الشركات الكبرى لوكالات السفر المختلفة.
وأضاف "أن برنامج الوفد تضمن عقد اجتماعات مع عدد من خطوط الطيران مثل طيران «الاتحاد» و«الإمارات» وخطوط طيران عالمية أخرى ليتم الترويج للمدينة في السوق البريطاني الذي يعد من أهم الأسواق لدولة الإمارات العربية المتحدة".
يشار الى الهيئة تشارك ضمن الجناح الخاص بابوظبي والذي تميز بلمسات معمارية لافتة ترسم صورة جميلة عن ابوظبي والعين.
وقال زوار الى الجناح "ان دولة الامارات تفرض نفسها بصورة متزايدة كمقصد سياحي. ومدينة العين هي واحدة من اجمل المدن الاماراتية طبيعة وعمارة، والسياحة جزء مكمل مهم لهذا الغنى الفلكلوري."

ضيافة اماراتية في العاصمة البريطانية
وتسعى الهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويج السياحي لمدينة العين إلى الاستفادة من العديد من المقومات وعناصر الجذب الطبيعية والثقافية التي لم تستغل بالكامل في مدينة العين أو تم استغلالها جزئياً فقط ولفترات متقطعة افتقدت الاستمرارية والاهتمام.
ونفذت الهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويج السياحي لمدينة العين والمنطقة الشرقية بإمارة أبوظبي عدداً من المشاريع الحيوية الاقتصادية والسياحية على الرغم من حداثة إنشائها، فيما تخطط لتنفيذ مشاريع مهمة أخرى في السنوات القليلة المقبلة، وتستعد حالياً لاستضافة لائقة ومتميزة لمونديال كأس العالم للشباب بكرة القدم خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2003.
ومن جانب آخر أشار إبراهيم أهلي مدير إدارة الترويج السياحي بالهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويج السياحي لمدينة العين بأن مشاركة الهيئة في محافل السياحة والسفر العالمية تمنحها فرصة جيدة لمعرفة التوجهات العالمية في هذا القطاع. وكذلك التعرف على المعوقات التي تستجد على المستوى العالمي وسبل تجاوزها وإيجاد الحلول الفاعلة.
وقال اهلي في تصريحه لميدل ايست اونلاين "لقد اتينا الى لندن لنؤسس اول خطى الترويج السياحي للعين."
واشار اهلي الى ان مشاركات الهيئة ستمتد الى مختلف المعارض السياحية العالمية وان ادارة الترويج السياحي لن تدخر جهدا في ايصال صورة العين السياحية الى العالم، وخصوصا الغربي منه."
ويعد هذا المعرض واحداً من أهم المعارض العالمية المتخصصة في شؤون السياحة والسفر في العالم، حيث يستقطب الآلاف من الشركات السياحية وخبراء السياحة والسفر والمهتمين من جميع أنحاء العالم، ويستمر المعرض لمدة أربعة أيام من العاشر وحتى الثالث عشر من الشهر الحالي. حيث يشتمل على برنامج موسع يتكون من المؤتمرات وورش العمل والمحاضرات وحلقات النقاش والمناظرات بين خبراء مدارس الترويج السياحي، وتتناول هذه الفعاليات شؤون الصناعة السياحية، والإعلام السياحي، وكذلك الثقافة السياحية وسبل تفعيلها في مناطق مختلفة من العالم. كما يعقد مؤتمراً حول خطوط الطيران كناقل سياحي وعصب هام في الصناعة السياحية في العالم. كما تغتنم بعض مراكز الدراسات والمؤسسات الإعلامية المتخصصة فرصة هذا المعرض الدولي لإجراء استطلاعات الرأي العام واستقراء وجهات النظر العامة والتعرف على نقاط الضعف وإطلاق البرامج العملية لتجاوز مكامن الضعف التي تعيق الصناعة السياحية.