ارميتاج: حل النزاع العربي الاسرائيلي لن ينهي ارهاب القاعدة

عمرو موسى شدد من جهته، على مشروعية المقاومة للإحتلال

القاهرة - اكد مساعد وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج عقب لقاء مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه لا صلة مباشرة بين استمرار النزاع العربي اسرائيلي والارهاب الذي يمارسه تنظيم القاعدة، مشددا على ان مساندة واشنطن لاسرائيل "مبدأ أساسي" للولايات المتحدة.
وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع موسى "ارفض الفكرة القائلة بان حل النزاع العربي الاسرائيلي ايا كانت اهميته سيوقف الارهاب ضد الولايات المتحدة والمصالح الغربية والمملكة العربية السعودية".
من جهته اكد موسى انه "طالما هناك احتلال فسيكون هناك مقاومة سواء في العراق او في فلسطين وهذه قضية منطقية".
وقال ارميتاج "يمكنني ان اوافق على انهم (تنظيم القاعدة) سيوظفون النزاع في الاراضي المحتلة لخدمة اغراضهم ولكن هذا النزاع ليس السبب الجذري لارهاب القاعدة"، مشيرا الى ان "اسامة بن لادن وتنظيم القاعدة لم يذكرا كلمة فلسطيني الا مؤخرا".
واضاف ان "مساندة الولايات المتحدة لاسرائيل هو مبدأ اساسي للولايات المتحدة"، بينما انتقد موسى الدور الاميركي المنحاز "بشكل كامل" لاسرائيل.
وقال موسى ان "الجامعة العربية تسعى لان يكون الدور الاميركي نزيها ومحايدا وليس منحازا بشكل كامل لاسرائيل".
واوضح المسؤول الاميركي ان دعم بلاده لاسرائيل "لا يعني اننا نؤيد كل عمل تقوم به حكومة اسرائيل" مشيرا خصوصا الي "القتل المستهدف" لنشطاء فلسطينيين.
واكد ان الولايات المتحدة لديها "مناقشات مكثفة ومعمقة للغاية مع اسرائيل ونشعر ان الطريقة الافضل والاكثر فاعلية هي الحديث المباشر من مسؤول لمسوؤل وليس الصعود الي سطح احد المباني والصراخ تجاه الاسرائيليين عبر الشارع".
وقال موسى انه ابلغ ارميتاج "بوجهة النظر العربية التي تعتبر ان الوضع في فلسطين وصل الي طريق مسدود. هذا يخلق جوا من الغضب العربي الكبير وسيؤدي الي نتائج خطيرة ويجب علاجه بشكل جدي وموضوعي وليس من أجل ارضاء طرف وهو اسرائيل على حساب الطرف الفلسطيني".
وتابع انه يعتقد ان ارميتاج ومسؤولين اميركيين اخرين "يتفهمون الخطورة الشديدة للوضع" في الاراضي الفلسطينية.
وفي تصريحات للتلفزيون المصري اعرب ارميتاج عن الامل في ان تحظى الحكومة الفلسطينية اليوم الاربعاء بثقة المجلس التشريعي الفلسطيني.
وقال "شجعنا ابو علاء (رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع) على تشكيل حكومة ونأمل ان يمنحها البرلمان الثقة"، مشيرا الي انه "من الصعب التحرك اذا لم يكن لديك شريك وامل ان يكون لدينا شريك الاربعاء".