شبلول يكتب للأطفال عن عائلة الأحجار

لا تظن أنه شيء مهمل في الكون

القاهرة ـ في إطار مهرجان القراءة للجميع، وعن سلسلة كتاب "قطر الندى" التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، صدر كتاب ملوَّن جديد للأطفال والناشئة بعنوان "عائلة الأحجار" تأليف الشاعر والكاتب أحمد فضل شبلول، ورسوم الفنان محمد قطب.
الكتاب عبارة عن بحث أدبي شائق في تاريخ الأحجار على مدى العصور، يبدأه المؤلف بقوله: "صديقي القارئ .. إذا أبصرتَ حجرا في الطريق، فلا تظن أنه شيء مهمل في الكون، فللأحجار دورها البارز في صناعة التاريخ الإنساني".
بعد المقدمة التي تحدث فيها المؤلف عن الأحجار التي يسيل منها الماء، والطير الأبابيل التي رمت جيش أبرهة بحجارة من سجيل، وعن الأحجار التي شرَّفها الله في مكة المكرمة سواء الحجر الأسود أو الحجارة التي يُرجم بها إبليس أثناء طقوس الحج، وعن أحجار وتماثيل ومعابد الفراعنة، يتحدث عن الحجر في اللغة العربية، وأسماء أهم الحجارة والصخور وصفاتها، وعن الأدوات المستخدمة في كسر الأحجار ودقها، وعن كيفية قطع الحجر وصقله.
ويكشف المؤلف عن صوت الحجر الذي يسمى الصخيخ.
بعد ذلك يتحدث عن العصر الحجري، وعن فن نحت الصخر والحجر، ويذكر أهم أنواع الأحجار وهي: الأحجار الكريمة، والأحجار شبه الكريمة، وحجر الطباعة، والحجر الجيري، وحجر البناء، وحجر السر، وحجر الدم، وحجر السَّن، وحجر الطحن، وحجر القمر، والحجر الخفَّاف، وأحجار الأذن.
ثم يتحدث عن بعض الأحجار الشهيرة مثل: الحجر الأسود، وحجر رشيد، وحجر مؤاب، وقبة الصخرة، وحجر الفلاسفة، وصخرة سيزيف.
كما يذكر الأحجار في القرآن الكريم، حيث وردت لفظة "الحجر" في القرآن مرتين، ولفظة "الحجارة" عشر مرات.
وهناك فقرة عن مدائن صالح أو مدائن الحجر، وفقرة عن المغارات والكهوف الحجرية مثل مغارة "جعيتا" في لبنان.
أيضا تحدث المؤلف عن رمي الحجر وعن أبطال انتفاضة الحجارة الفلسطينية وهم يرمون قوات الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة.
وهناك فقرة طريفة عن الحجر في الأقوال والأمثال العربية، مثل: حجر الزاوية، وأصاب عصفورين بحجر واحد، ويا حبذا الإمارة ولو على الحجارة.
كما يتحدث شبلول عن بعض الأحجار الموجودة في تيجان الملوك والملكات.
ويُنهي كتابه بفقرة عن عميد عائلة الأحجار ويقصد به تمثال أبي الهول.
جاء البحث (الأول من نوعه في سلسلة "قطر الندى" للأطفال) في لغة أدبية علمية سهلة ومبسطة، ووقع في 32 صفحة، ازدانت برسوم ولوحات معبرة للفنان التشكيلي القدير محمد قطب، وهو يحمل الرقم 86 في سلسلة كتاب قطر الندى الذي ترأس تحريره الكاتبة والناقدة زينب العسَّال.