في المانيا، السائق الذي امامك.. خصمك

ميونخ (المانيا) - من فيليكس رهوالد
تسمح رجاء.. انا مستعجل

إن تشبث السائق الذي يقود سيارته بسرعة كبيرة بحارة السرعات الفائقة وراء سيارة تسير بسرعة أقل منه هو أكثر ما يثير غضب قائدي السيارات على الطرق الالمانية العريضة التي لا حد لسرعة السيارات فيها.
ويشعر السائقون في حارة السرعات الفائقة بالخطر إذا جاءت من ورائهم سيارة أخرى يتعمد قائدها إزاحته من الطريق أمامه بتشغيل الاضواء المبهرة لسيارته بشكل متقطع.
وفي المقابل يشعر سائق تلك السيارة الذي يرغب في تجاوز السيارة التي أمامه بالاحباط بسبب بطء السيارة التي تسير أمامه متشبثة بحارة السرعات الفائقة.
والغضب الناجم عن هذا الموقف ربما يدفع أحد الطرفين للقيام بأي مناورة قد تكون خطرة بالنسبة لكليهما.
والمتخصصون في شئون المرور قلقون من أسلوب القيادة سواء كانت سريعة أو سريعة للغاية. فهم يشيرون إلى الخطورة التي ربما تنتج عن دفع سائق إلى القيادة بصورة سيئة.
ويحكي المتخصصون قصة سيدة وطفلها قتلا مؤخرا في حادث سيارة في كارلسروهه عندما حاولت السيدة إفساح الحارة فائقة السرعة لاحدى السيارات من خلفها وهو ما أسفر عن خروجها عن الطريق كلية واصطدامها بشجرة.
ويقول مكسيميليان مورير المتحدث الصحفي باسم نادي سيارات "ايه دي ايه سي" في ميونخ انه سواء كان قائد السيارة يقودها بسرعة كبيرة أو بسرعة أقل فكلاهما لا يراعي الاخر.
ويضيف مورير "ان هناك اعتقاد بين قائدي السيارات المسرعين بأن لهم حقوقا أكثر ممن يقودون سياراتهم بسرعة أبطء".
ويوضح ان سائق السيارة البطيئة يبقى في حارة السيارات فائقة السرعة حتى يتفادى وقوعه ضحية بين شاحنتين كبيرتين تسيران في حارة السرعات البطيئة. ويضيف انه في المقابل لا يسمح سائقو السيارات السريعة بذلك.
وهناك سبب نفسي لاسلوبي القيادة حسبما أشارت وحدة مراقبة المرور "دي في دبليو". فكل طرف يرى الاخر وكأنه "خصم" له. ويزداد بذلك الاستعداد للمخاطرة والرغبة في التأكيد إشعار الطرف الاخر بأنه هو المخطئ.
ويؤكد مورير ان التشبث بحارة السرعات الفائقة خلف سيارة تسير بسرعة أبطأ يزيد من فرص وقوع الحوادث.
ويضيف ان السيارات التي تسير بسرعة بطيئة في حارة السيارات فائقة السرعة تتسبب في إعاقة حركة المرور.
ويشير إلى انه على الرغم من ذلك فإن محاولة سائق السيارة السريعة إزاحة سائق سيارة أبطء من الطريق أمامه هي محاولة ليست مجدية.
ويوضح ان علامات المرور منتشرة على الطريق ولذلك فلن يكسب المتسرع كثيرا من محاولته تجاوز السيارة التي تسير أمامه.