الحكومة الجزائرية تقرر انشاء مدينتين جديدتين

المدن الجديدة تهدف لتوزيع رقعة الأرض المستخدمة للإسكان

الجزائر - اعلنت الحكومة الجزائرية الخميس انشاء "مدينتين جديدتين" في المرتفعات وسهل المتيجة في جنوب العاصمة الجزائرية في اطار "اعادة توازن" اشغال الاراضي المكتظة في شمال البلاد.
وبهذه الطريقة، ستسمح مدينة بوغزول الجديدة المحاذية لولايتي المدية والجلفة (80 و270 كلم جنوب العاصمة) بنقل سكن ثلاثة ملايين نسمة من المناطق الساحلية الى الهضاب المرتفعة.
ويعيش اكثر من 80% من اصل 31 مليون جزائري في القطاع الزراعي في الشمال، اي حوالي 10% من مساحة الجزائر التي تفوق مليونين و300 الف كيلومتر مربع.
وتقع المرتفعات التي تشكل قطاعا واسعا شبه قاحل في شرق وغرب العاصمة الجزائرية، على ارتفاع حوالي الف متر عن سطح البحر.
وقالت الحكومة في بيان ان مدينة بوغزول الجديدة (160 كلم جنوب العاصمة الجزائرية) التي تبلغ مساحتها 4650 هكتارا ستكون "مخصصة لقطاع الخدمات والتكنولوجيا الحديثة والبحث العلمي".
وعلى بعد حوالي ثلاثين كيلومترا جنوب بوغزول، يقع مفاعل نووي في عين اوسارة بقوة 15 ميغاوات مخصص للبحث العلمي وتم بناؤه بمساعدة الصين في التسعينات.
ومدينة بوغزول الجديدة مشروع قديم يعود للسبعينات لكنه وضع في الادراج. وقد تم تصميم هذا المشروع الذي يطلق عليه اسم "خيار المرتفعات" مع انشاء عاصمة جديدة، على نمط مدينة برازيليا العاصمة الجديدة للبرازيل.
اما المدينة الجديدة الثانية فيتوقع تشييدها في بوينان في سهل المتيجة الزراعي قرب البليدة (50 كلم جنوب العاصمة الجزائرية) وستكون اقرب من العاصمة.
وستخصص هذه المدينة الجديدة التي ستبلغ مساحتها 2715 هكتارا "للنشاطات الرياضية والالعاب"، بحسب الحكومة.
وقد بدأ العمل بتشييد مدينة سيدي عبد الله الجديدة على بعد حوالي عشرين كيلومترا غرب العاصمة الجزائرية في محاولة لحل مشكلة الازدحام فيها بعدما باتت تعد اكثر من ثلاثة ملايين نسمة.