عبادي تدعو الايرانيين للمشاركة في الانتخابات التشريعية

عبادي تسال الايرانيين: ماذا ستستفيدون من المقاطعة؟

طهران - دعت الايرانية شيرين عبادي حائزة جائزة نوبل للسلام لعام 2003 مواطنيها الى عدم مقاطعة الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في 20 شباط/فبراير 2004 كما فعلوا في الانتخابات البلدية الاخيرة وذلك في تصريحات نشرتها الصحف اليوم الاثنين.
وقالت شيرين في تصريح لصحيفة "ايران نيوز" الاصلاحية "ان مقاطعة الانتخابات لا تصلح اي سوء .. الكثير فعلوا ذلك في الانتخابات البلدية فما الذي استفادوه؟".
واوضحت المحامية المدافعة عن حقوق الانسان "عندما تقاطعون الانتخابات لن تجنوا شيئا سوى ترك الساحة خالية لخصومكم. فمن خلال صنادق الاقتراع تظهرون كونكم مواطنين وان لصوتكم قيمة".
وربما تشهد الانتخابات التشريعة المقبلة نسبة امتناع قوية كما حدث مع الانتخابات البلدية التي جرت في شباط/فبراير الماضي واسهم في هزيمة الاصلاحيين.
ولاحداث تغيير دعت شيرين عبادي من جديد الى اتباع "الطريقة الديموقراطية من خلال الاجراءات البرلمانية" وقالت "عندما اقول +في داخل النظام+ اعني اننا نستطيع احراز الكثير من التقدم من خلال فقط النجاح في تطبيق ما لدينا من قوانين".
واكدت انها صوتت للرئيس الاصلاحي الحالي محمد خاتمي في 1997 و2001 وانها ما يمكن ان تفعل الا الشىء نفسه في الظروف نفسها وذلك "لانني افضله على منافسيه" مضيفة "لكنني لا افكر مثله".
لكنها نفت وجود اي نوايا سياسية لديها وقالت "لن ادخل ابدا في مجموعة سياسية ولا في اجواء الحكومة او السلطة". وبوصفها مدافعة عن حقوق الانسان ترى نفسها "صوت من لا صوت لهم"