العاهل الاردني يكلف فيصل الفايز تشكيل الحكومة الجديدة

الملك عبدالله يريد انطلاقة جديدة

عمان - كلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء وزير البلاط في الديوان الملكي فيصل الفايز تشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة رئيس الوزراء المستقيل علي ابو الراغب، حسب ما افادت وكالة الانباء الاردنية (بترا).
وافادت الوكالة ان العاهل الاردني وجه الى الفايز كتاب تكليف حدد فيه "مرتكزات عمل الحكومة في المرحلة المقبلة" واكد فيه "اننا اليوم على عتبة مرحلة جديدة ننتقل بها من الاردن حاضرا الى الاردن غدا".
وشدد كتاب التكليف على ان "التنمية السياسية بكل ابعادها تأتي على رأس الاولويات تشارك فيها كافة قطاعات المجتمع وقواه السياسية"
واضاف "بعد ان نعمنا بنعمة الامن والاستقرار وقطعنا شوطا مهما على طريق تجذير الديقراطية فعلا لا قولا، فان الوقت قد حان لتعميم مفهوم التنمية السياسية التي يشارك بها كافة قطاعات المجتمع وقواه السياسية حيث النزاهة والمساءلة والشفافية وحيث سيادة القانون والعدالة والمساواة وحيث مشاركة فاعلة وحقيقية للمرأة الاردنية".
ودعا العاهل الاردني الى "التنمية السياسية التي تنبثق عنها احزاب وطنية قوية موحدة باختلافها ... وحيث الديمقراطية التي تقوم على الحوار واحترام الرأي والرأي الاخر وحيث الاصلاح القضائي الذي يجسد النزاهة وحماية الحقوق وحيث الحرية المسؤولة للصحافة التي تخدم اهداف الدولة الاردنية".
وحدد العاهل الاردني "اعداد قوانين عصرية" من بين مهمات الحكومة متحدثا عن "قانون احزاب متطور وقانون انتخابات ديمقراطي تجري بموجبه الانتخابات البرلمانية لعام 2007 وانفتاح سياسي على كافة فعاليات المجتمع ".
وشدد كتاب التكليف على اهمية "تحقيق تنمية اقتصادية شاملة يقطف ثمارها كل اردني واردنية يكافح من اجل حياة كريمة" مشددا على ان "التنمية الاقتصادية لا بد ان يواكبها اصلاح اقتصادي".
وشدد كتاب التكليف على اولوية "اصلاح اداري يكافئ المجد ويحفز المتردد وينبذ المفسد".
واكد العاهل الاردني في كتاب التكليف اهمية الاداء المنسجم للحكومة الجديدة قائلا "اننا نرنو الى حكومات وزراء لا موظفين وان يكون الاداء الحكومي التزاما كاملا من قبل كافة اعضاء الحكومة ليكونوا فريق عمل واحدا".
وتوجه بالنقد الى الحكومة السابقة مشيرا الى "ما شابها من ضعف احيانا في بعض ادائها وما ظهر من عدم تنسيق احيانا بين اعضائها وذلك ما اثر على جوهر اداء الفريق الواحد وما انعكس على انسجامها وتحقيق اهدافها".
وقد اعلنت وكالة الانباء الاردنية (بترا) صدور "الارادة الملكية السامية بقبول استقالة حكومة المهندس علي ابو الراغب" الاربعاء.
وكانت مصادر رسمية افادت ان ابو الراغب قدم استقالته الى العاهل الاردني في وقت سابق الاربعاء.
واضافت هذه المصادر ان رئيس الوزراء المكلف سيبدأ غدا الخميس مشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة في خلوة تستمر يومين في العقبة جنوب الاردن تجمع الفايز والمرشحين للمناصب الوزارية.
ويفترض ان يشارك العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في هذه الاجتماعات.
يذكر ان رئيس الوزراء المكلف فيصل الفايز (51 سنة) حائز على دبلوم في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن.
وكان الفايز رئيس بروتوكول الملك وهو ينتمي الى عشيرة بني صخر، احدى اكبر العشائر في الاردن، وقد عين وزيرا للبلاط الملكي في اذار/مارس 2003.
وهو متزوج واب لثلاثة اولاد.