الرياض: الارهابيون المعتقلون كانوا يخططون لعمليات انتحارية

الرياض - من سليمان نمر
الاعتقالات تأتي بعد أيام من اول تظاهرة علنية في الرياض

قال مسؤول امني سعودي رفيع المستوى الثلاثاء ان الارهابيين الذين اعلنت السلطات السعودية القبض عنهم كانوا يخططون لعمليات انتحارية شبيهة باعتداء الرياض.
وكانت وزارة الداخلية السعودية اعلنت مساء الاثنين اعتقال اشخاص ملاحقين بتهمة الارهاب واكتشاف مخابىء مهمة للاسلحة والذخائر في الرياض وجدة على البحر الاحمر.
وقال المسؤول الامني السعودي الذي طلب عدم كشف هويته ان المعتقلين تدربوا في افغانستان مع تنظيم القاعدة.
واكد "للمرة الاولى ضبطت قوى الامن احزمة ناسفة مما يدل على ان المعتقلين كانوا يتهيئون للقيام بعمليات انتحارية شبيهة بتفجيرات الرياض في 12 ايار/مايو" التي اوقعت 35 قتيلا.
ولم يحدد المتحدث باسم الداخلية السعودية عدد المعتقلين ولا تاريخ اعتقالهم واكتفى بالاشارة الى "مطلوبين" لعلاقتهم بالارهاب القي القبض عليهم.
واكد "ضبط كميات من الاسلحة والمتفجرات بمواقع متفرقة فى مناطق المملكة تخص الخلايا الارهابية" في الرياض وجدة مشيرا الى العثور على مواد متفجرة مثل مادة "سي 4" الشديدة الانفجار وقنابل ورشاشات ورصاص ومواد تدخل في صنع المتفجرات.
واضاف انه "تم تفتيش احد المواقع في قرية بريد الحيا في منطقة مكة المكرمة وعثر على خزان من الالياف الزجاجية (فايبر غلاس) مدفون تحت الارض استخدمه الارهابيون لتخزين الاسلحة والمعدات".
وبث التلفزيون السعودي صورا لمخبأ تحت الارض في منطقة مكة المكرمة. كما اظهر صور تجهيزات تستخدم في خلط المتفجرات والقنابل التقليدية الصنع اضافة الى 180 رشاش من نوع كلاشينكوف .
واوضح المسؤول الامني السعودي ان "طريقة تخزين المتفجرات تدل على انهم ارهابيون محترفون".
واضاف "غير ان السلطات الامنية قبضت على معظم عناصر الخلايا الارهابية منذ تفجيرات الرياض ولم يبق سوى عناصر خلية او اثنتين" مؤكدا "تصميم السلطات السعودية على ملاحقتهم".
واعرب عن "امله في ان يتحقق ذلك قريبا" مشيرا الى انه "لا زالت المخاطر قائمة من حدوث اعمال ارهابية على طراز اعتداء 12 ايار/مايو".
وبدأت السعودية التي اخذت عليها بعض الاوساط الاميركية تراخيها في مواجهة الارهاب اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، حملة نجم عنها اعتقال مئات الاشخاص وحجز كميات كبيرة من الاسلحة.
واعتقلت القوات السعودية عددا كبيرا من الاشخاص المشتبه بعلاقتهم بالارهاب مؤكدة تصميمها على القضاء على الارهابيين.