القهوة مضرة للحوامل!

تجنبها أفضل لصحة الجنين

واشنطن - حذر باحثون مختصون من أن شرب كميات كبيرة من القهوة أثناء الحمل يزيد خطر تعرض الحوامل للإجهاض أو إنجاب أطفال صغار الحجم.
وأوضح الأطباء في كلية لندن للصحة والطب المداري، بعد اختبار آثار شرب القهوة والشاي والكولا على الأجنة في الرحم، من خلال مراقبة أغذية 160 أم، تعرضن لحالات إجهاض ومقارنتها مع أغذية 314 امرأة ما يزلن حوامل، في دراستين منفصلتين، أن استهلاك الكافيين يؤذي الجنين النامي، لذا فإن تقليله يساعد على خفض المخاطر المحدقة بالطفل.
وكانت الدراسات السابقة قد اقترحت وجود علاقة بين الكافيين وانخفاض الوزن الولادي والإجهاض عند الحوامل.
وقد أظهرت إحدى الدراستين الحديثتين التي نشرتهما مجلة "طب الأطفال والأوبئة الولادية" المتخصصة، أن السيدات اللاتي استهلكن 300 ملليغرام من الكافيين أو ما يعادل أربع فناجين من القهوة أكثر عرضة للإجهاض مقارنة بالحوامل اللاتي استهلكن فنجان واحد من القهوة أو أربعة أكواب من الشاي أو ثلاث علب من الكولا.
وأشار الباحثون إلى أن هذا الأثر نتج عن استهلاك القهوة وتبين أنه يرتبط بمقدار الجرعة المستهلكة، في حين لم يتضح مثل ذلك عند استهلاك الشاي أو الكولا.
ويؤكد الأطباء أن بإمكان الحوامل تخفيض مخاطر تعرضهن للإجهاض بتقليل استهلاكهن من القهوة خلال فترات الحمل الأولى.
أما في الدراسة الثانية التي أجراها العلماء في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، لتحديد آثار القهوة على الوزن الولادي للأطفال، وذلك بمقارنة نوعية الغذاء في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل لحوالي 111 أم لأطفال صغار الحجم والوزن بالنسبة لعمر الحمل مع 747 امرأة لأطفال طبيعيين، فقد تبين أن أمهات الأطفال الصغار استهلكن 502 ملليغرام على الأقل من الكافيين يوميا، في حين لم تستهلك أمهات الأطفال الأكبر حجما مثل هذه الكمية.
ولاحظ الأطباء أن خطر انخفاض الوزن الولادي أثر على الأطفال الذكور بمعدل ثلاث مرات عند زيادة استهلاك الأم للقهوة، بينما لم يطهر مثل هذا التأثير على الإناث.
ولفت الباحثون إلى أن الدراسات السابقة أظهرت تأثير المستويات العالية من الكافيين على نمو الجنين ، ولكن هذه الدراسة هي الأولى التي تظهر اختلاف هذه التأثيرات بين الأولاد والبنات، ولكن لم تتضح أسباب هذا الاختلاف بعد، ولكن يعتقد أن الذكور أكثر حساسية بسبب نموهم سريعا في فترة الحمل الأخيرة، لذا فان أي عامل قد يكون له أكبر الأثر عليهم.
وقد نصحت وكالة المعايير الغذائية الأمريكية في عام 2001 ، جميع السيدات الحوامل بالحد من تناول المشروبات الكافيينية إلى أقل من أربعة فناجين يوميا، وينطق هذا على كافة أنواع القهوة.
ونبه الأطباء إلى أن الإكثار من القهوة يسبب ارتفاع ضغط الدم والانزعاج وعدم الراحة وقلة النوم والأرق وحتى خلل في نظام ضربات القلب.(قدس برس)