مسافرو الأزمان في بينالي الإسكندرية

كتب: أحمد فضل شبلول

أربع جهات سكندرية تستضيف فعاليات بينالي الإسكندرية في دورته الثانية والعشرين لفنون دول البحر المتوسط الذي سيفتتح في الثانية عشرة والنصف من صباح الاثنين القادم 20/10/2003 تحت رعاية الرئيس المصري محمد حسني مبارك، وبحضور الفنان فاروق حسني وزير الثقافة، واللواء محمد عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية، والفنان د. أحمد نوار رئيس قطاع الفنون التشكيلية بالوزارة، والفنان د. عبد السلام عيد قومسيير عام البينالي، وحشد كبير من الفنانين التشكيليين والأدباء والمثقفين والمهتمين بحركة الفن التشكيلي بعامة.
يشارك في هذه الدورة التي اتخذت من عبارة "مسافرو الأزمان" شعارا لها، 89 فنانا وفنانة من 16 دولة يعرضون 105 أعمال فنية. وسوف يتم تكريم اسم الفنانة التشكيلية المصرية الراحلة عفت ناجي، والفنان التشكيلي الإيطالي انطونيو بروسكاليا.
سيتم الافتتاح الرسمي بمتحف الفنون الجميلة الكائن بشارع منشا بمحرم بك، يعقبه افتتاح معرض ضيوف شرف البينالي بأتيليه الإسكندرية (6 شارع فيكتور باسيلي بالأزاريطة)، أما ورش العمل المصاحبة للبينالي فسيكون مقرها بمركز الإسكندرية للإبداع (1 طريق الزعيم جمال عبد الناصر)، بينما يُقام حفل توزيع الجوائز في الساعة السابعة والنصف مساء يوم الافتتاح بمكتبة الإسكندرية بالشاطبي.
وبهذا تتنافس أربعة أماكن سكندرية لاستضافة فعاليات هذه الدورة من أعمال البينالي (الذي يُقام كل سنتين).
جدير بالذكر أن الجناح المصري يضم أعمال ستة من الفنانين التشكيليين، وعملا واحدا شارك فيه ثمانية من الفنانين الشبان ليعرض في مدخل المتحف.
سوف يستمر البينالي في استقبال زواره حتى يوم السبت 15 نوفمبر القادم. أحمد فضل شبلول ـ الإسكندرية