الكعب العالي لا يسبب التهابات المفاصل

الكعب العالي بريء

لندن - نفى الباحثون في جامعة أكسفورد بروكس البريطانية ما جاء في الدراسات والأبحاث السابقة من أن أحذية الكعب العالي تسبب التهاب المفاصل وأكدوا أن السمنة والتدخين وإصابات الركبة هي التي تزيد خطر الإصابة بهذا المرض.
ووجد الباحثون في دراستهم التي نشرتها مجلة "علوم الوباء والصحة العامة" بعد متابعة 100 امرأة تراوحت أعمارهن بين 50 - 70 عاما ينتظرن خضوعهن لجراحات الركبة أن المخاوف من الإصابة بالتهاب مفصل الركبة بسبب ارتداء أحذية ذات كعب عالي لا أساس لها حيث لم يكن اختيار شكل الحذاء عامل خطر في ذلك.
وأشار الأطباء إلى أن أكثر من 2 في المائة من الأشخاص فوق سن الخامسة والخمسين يشتكون من آلام حادة في الركبة بسبب إصابتها بالتهاب المفاصل العظمي وتظهر هذه المشكلة بنسبة أكثر عند النساء في سن الخامسة والستين بحوالي الضعف عنها في الرجال في نفس السن.
وأوضح الباحثون أن ركب النساء والرجال لا تختلف من الناحية البيولوجية لذا تم إجراء الدراسة الجديدة للتعرف على سبب إصابة النساء بالتهاب المفاصل العظمي بصورة أكبر من الرجال الذي اعتقد فيما مضى أنه بسبب أحذية الكعب العالي.
ووجد الباحثون بعد مراقبة عادات التدخين واستخدام موانع الحمل وطبيعة المهن والتعرض لإصابات سابقة وقياس الطول إلى الوزن عند النساء المشاركات أنه بالرغم من استخدام معظم هؤلاء النساء لأحذية الكعب العالي إلا أن خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي في الركبة كان أقل من المتوقع بل لوحظت علاقة بين الرقص المنتظم عند ارتداء أحذية عالية لثلاثة إنشات وانخفاض معدلات الإصابة بمشكلات الركبة.
ووصف الخبراء هذه الاكتشافات بأنها مثيرة للدهشة مشيرين إلى أن الدراسات المستقبلية ستركز على السن التي يبدأ عندها الوزن بالزيادة المفرطة بعد أن تبين أن الإفراط في الوزن قبل سن الأربعين يزيد خطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة بحوالي 36 مرة.(قدس برس)