الجوع يقتل طفلا كل سبع ثوان في العالم

العالم الغني لم يتحرك جديا لوقف معاناة الجوعى

جنيف - ذكر المقرر الخاص للامم المتحدة حول الحق في الغذاء جان زيغلر الاربعاء عشية يوم الغذاء العالمي ان الجوع يحصد طفلا كل سبع ثوان في العالم.
وقال زيغلر خلال مؤتمر صحافي بمناسبة عرض تقريره السنوي الثالث للامم المتحدة "كل سبع ثوان يقضي في مكان ما من العالم طفل دون العاشرة من العمر نتيجة الجوع، سواء مباشرة او غير مباشرة".
وتابع زيغلر ان شخصا يفقد البصر كل اربع دقائق بسبب نقص في الفيتامين أ، مشيرا الى ان عدد الاشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ارتفع الى 840 مليون نسمة عام 2002 مقابل 815 مليون نسمة عام 2001.
وتوقع الا تتمكن الاسرة الدولية من تحقيق هدفها القاضي بخفض عدد الاشخاص الذين يعانون من الجوع بمعدل النصف بحلول العام 2015.
وقال عالم الاجتماع السويسري "ان هذا الوضع عبثي: فمنظمة الاغذية والزراعة (الفاو) تقول ان في مقدور الارض ان تغذي بدون اي مشكلة 12 مليار انسان، في حين ان عددنا لا يتجاوز 2،6 مليارات".
وتابع "ليس هناك حتمية ولا شريعة طبيعة تبرر هذه المجزرة اليومية"، منوها الى ان 70% من الاشخاص الذين يعيشون ما دون عتبة الفقر التام كما حددها البنك الدولي، وعددهم 2،1 مليار نسمة، من المزارعين.
واشار زيغلر بالاتهام الى الشركات المتعددة الجنسيات، معتبرا ان "الاموال الخاصة تلعب دورا اساسيا في عدم التوصل الى اقرار الحق في التغذية في العالم".