الشوكولاتة الداكنة تخفّض ضغط الدم

الشوكولاته دواء للضغط

واشنطن - أفاد تقرير جديد نشرته مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن بإمكان الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تخفيضه بتناول الشوكولاتة الداكنة أو السوداء وهو ما يضيف فوائدا أخرى لاستهلاك هذه الحلوى.
فقد وجد الباحثون بعد متابعة عدد من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الانقباضي، أي أن تكون القراءة العليا من ضغط الدم أعلى من الطبيعي استهلكوا 100 غرام من الشوكولاتة السوداء يوميا لمدة أسبوعين أو كمية مماثلة من الشوكولاتة البيضاء لنفس المدة أن المرضى الذين استهلكوا الأنواع الداكنة شهدوا تحسنا في قراءات ضغط الدم سواء الانقباضي أو الانبساطي حيث قل كل منهما بحوالي 5.1 و 1.8 ملليمتر زئبق على التوالي.
وأوضح الخبراء أن نوعي الشوكولاتة المذكورين يختلفان في كمية احتوائهما على مركبات "بوليفينول"، التي أثبتت فعاليتها في تخفيض ضغط الدم الشرياني حيث تحتوي الشوكولاتة السوداء على كمية أكبر نسبيا بينما لا تحتوي البيضاء على أي منها.
وقال الأطباء إن ذلك التحسن في انخفاض ضغط الدم العالي، ينعكس بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب كما إن لمركبات "بوليفينول" في الشوكولاتة السوداء نشاطا مضادا للأكسدة وهو أيضا مفيد للقلب فضلا عن خصائص الشوكولاتة العامة المعروفة في تعديل المزاج، وطبيعتها المسببة للإدمان محذرين من خطورة استهلاكها بكميات كبيرة، خصوصا للبدينين والمصابين بالسكري.
ونبه الباحثون إلى أن كمية الشوكولاتة السوداء، التي تناولها المشاركون في الدراسة زودت بحوالي 480 سعر حراري يوميا وهي كمية قد تساهم في الإصابة بالبدانة إذا استمرت لفترة زمنية طويلة إلى جانب أن الشوكولاتة تحتوي على أنواع متعددة من المنشطات، منها الكافيين ومادة شبيهة بالأمفيتامين هي "فينلايثلامين" إضافة إلى مادة أخرى تعرف باسم "آناندامايد"، ترتبط بنفس مواقع المستقبلات على خلايا الدماغ، التي ترتبط بها المكونات النشطة للماريجوانا.
لذا وبالرغم من الفوائد المتعددة للشوكولاتة فلابد من عدم الإكثار من تناولها وليس بالضرورة الحصول على مركبات "بوليفينول" الطبيعية المفيدة منها لأنها متوافرة في الشاي وأنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه وأهمها العنب.
ولفت الخبراء إلى أن شوكولاتة الحليب قد لا تقدم نفس الفوائد التي تقدمها الشوكولاتة السادة لأن الحليب المضاف لها يسبب ظهور روابط كيميائية بين بروتيناته ومركبات البوليفينول وبالتالي يمنع امتصاص هذه المركبات المفيدة في الجسم.(قدس برس)