دماغ الإنسان: مخزن لأسرار لا تنتهي

واشنطن - اكدت تجربة اجريت على القرود ان الدماغ قادر على توجيه الاوامر الى ذراع الية يحركها من دون الحاجة الى اي عضلات، مما يمكن ان يساعد المصابين بالشلل على الحركة.
واشارت دراسة نشرت في الولايات المتحدة ان العلماء في كلية الطب في جامعة ديوك نجحوا في هذه التجربة الاولى من نوعها في انجاز خطوة تكنولوجية مهمة يمكن ان تساعد المصابين بالشلل في السيطرة على طرف آلي اعتمادا على الدماغ وحده.
وقالت الدراسة ان هذه التقنية التي لا تستخدم الاسلاك يمكن ان تنقل الفكرة الى حركة وهي تقنية يمكن ايضا استخدامها لغايات عسكرية.
ودلت التجارب التي نشرت نتائجها في مجلة "ليبريري اوف ساينس" ان بامكان القرود السيطرة بواسطة الدماغ فقط على ذراع الية اعتمادا على شبكة معلومات تقوم على الرؤية والاشارات الدماغية من دون استخدام اي عضلات او اسلاك.
وقال الباحث ميغيل نيوكولاليس مسؤول الفريق "اكدت لنا التحاليل الخاصة بالاشارات الدماغية ان الحيوان تعلم كيف يستخدم الذراع الالية وكانها ذراعه الفعلية".
واضاف ان "مثل هذه النتائج تؤكد ان الدماغ قابل للتكيف بصورة مذهلة بعد ان تمكن من استيعاب عنصر خارجي في مجاله العصبي وكان الامر يتعلق بطرف للجسم نفسه".