مجلس الشورى السعودي ينظر في مشكلة العوانس

الدولة السعودية تسعى لحل أكبر المشاكل التي يواجهها المجتمع

الرياض - قالت صحيفة سعودية السبت ان مجلس الشورى السعودي سيناقش غدا الاحد سبل حل مشكلة العنوسة وعزوف الشباب السعودي عن الزواج من السعوديات التي اشارت احصائيات الى ان عدد العوانس بينهن بلغ مليون ونصف مليون.
وقالت صحيفة "اليوم" ان المجلس سيناقش تقريرا من لجنة الشؤون الاسلامية وحقوق الانسان حول "مشكلة غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج للحد من تفاقم معدلات العنوسة والزواج من الخارج".
واشارت الى ان الهدف من ذلك هو السعي للمساهمة في "التخفيف من أرقام تأخر سن الزواج بين الفتيات وازدياد نسبة العنوسة التي قدرتها إحصائيات منشورة بما يقارب المليون ونصف المليون عانس وايضا ما تمثله التكاليف الباهظة للزواج والمهور من عبء على كاهل الشباب".
من جهة اخرى ينظر المجلس في جلسته غدا في بعض التعديلات على نظام منح الجنسية السعودية وذلك من اجل حل مشكلة من عاشوا لمدة طويلة وولدوا في السعودية او من امهات سعوديات.
وتوقعت "مصادر مطلعة" نقلت عنها الصحيفة ان "يوافق مجلس الشورى على هذه التعديلات بعد الاطلاع على تقرير من لجنة الشؤون الامنية".
وأضافت إن "التعديلات ستساهم إلى حد كبير في المواءمة بين منح الجنسية والمتطلبات الوطنية العليا" دون مزيد توضيح.
واشارت الصحيفة الى ان هذه التعديلات تاتي لتلافي "بعض الصعوبات المتعلقة بالجنسية العربية السعودية وإجراءات الحصول عليها لتحل مشكلة من عاشوا سنوات كثيرة وولدوا بالمملكة أو من أمهات سعوديات".
ويبلغ عدد سكان السعودية حوالي 23 مليون نسمة بينهم 17 مليون سعودي.