ليلى علوي ترحب بالفرنسيين في القاهرة

القاهرة - من إيهاب سلطان
القاهرة، وليلى علوي ونجلاء فتحي ترحب بكم

اختار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابعة والعشرين التي بدأت فعالياتها يوم الثلاثاء الماضي الفنانة ليلى علوي للترحيب بالوفد الفرنسي.
وأعربت ليلى علوي عن سعادتها بهذا الاختيار وأنها ستصطحب الوفد الفرنسي في زيارات سياحية لمشاهدة المعالم السياحية المصرية والتي تحظى باهتمام كبير في فرنسا والدول الأوربية مؤكدة أنها دائما في خدمة المهرجان الذي تتمنى له الرقي في كل دوراته.
وقد حاز الوفد الفرنسي باهتمام كبير من قبل المهرجان هذا العام وهو ما يتجلى في اختيار الممثل جان كلود ريالي لرئاسة لجنة التحكيم بالمهرجان وهو أحد أشهر الممثلين الفرنسيين منذ الخمسينات وحتى الآن وأيضا تكريم كل من الممثلة الفرنسية "إيمانويل بيار" والمخرج "جان بول رابينو."
كما تشارك فرنسا بــ 55 فيلم من بينهم فيلمين للفنانة لوديفين سانبيه هما "حمام السباحة" و"لي لي الصغيرة" بالإضافة إلى اختيار فيلم بون فوياج "رحلة سعيدة" للمخرج جان بول رابينو ليفتتح به المهرجان دورته وهو نفس الفيلم الذي رشح من قبل ليعرض في افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الماضية.
ويرصد المهرجان هذا العام دور المرأة العربية في التعبير عن قضاياها من خلال شريط السينما حيث يقام على هامش المهرجان عرض خاص لأفلام المخرجات العربيات تحت اسم "تحية المخرجات العربيات" لإلقاء الضوء على السينما النسائية ومدى تعبيرها عن قضايا المرأة العربية.
ويعرض قسم "تحية المخرجات العربيات" سبعة أفلام من أربع دولة عربية هي تونس التي تشارك بثلاثة أفلام هي "صمت القصور" للمخرجة مفيدة التلاتلي وفيلم "كسوة" للمخرجة كلثوم برناز وفيلم "لسان الأحمر" للمخرجة رجاء عماري وتشارك المغرب بفيلم "كيد النساء" للمخرجة فريدة بن ليزير وتشارك سوريا بفيلم "رؤى حالمة" للمخرجة واحة الراهب ومن الجزائر فيلم "رشيدة" للمخرجة يمينة بشير وتشارك لبنان بفيلم "غزل البنات" للمخرجة جوزفين صعب.
كما ينظم المهرجان ندوة "المخرجات العربيات...الواقع والمستقبل" تديرها الكاتبة إقبال بركة بهدف تحاور المخرجات العربيات مع الجمهور والوقوف على القضايا النسائية الشائكة وحساسية التعبير عن هموم المرأة العربية في المجتمع العربي.
ويشارك في الندوة عدد كبير من المخرجات العربيات من بينهن المخرجة المصرية إيناس الدغيدي وساندرا نشأت وإنعام محمد علي ونادية حمزة وأسماء البكري ونادية سالم ومن سوريا واحة الراهب ومن لبنان رندة شهال وجوسلين صعب وليلى عساف ومن تونس مفيدة التلاتلي ورجاء عماري وكلثوم برناز ونادية الفاني ومن الجزائر يامينة بن جيجي ويامينة بشير ورشيدة كريم وزيدة غراب.
كما خصص المهرجان قسم خاص للسينما العربية الجديدة يعرض فيه ستة أفلام أنتجت في العامين الأخيرين وهي "الجارة" للمخرج الجزائري الغوتي بن ددوش و"زمان" للمخرج العراقي عامر علوان وتشارك المغرب بفيلمين هما "ألف شهر" للمخرج فوزي بن سعيد و"بعد" للمخرج محمد إسماعيل وتشارك تونس بفيلمين هما "الكتيبة" للمخرج نوفل صاحب عتابة وفيلم "ينت كلثوم" للمخرج مهدي شريف.
وللمرة الأولى في تاريخ المهرجان تم تخصيص قسم خاص تحت عنوان "أضواء على السينما في كوريا الجنوبية" حيث تشارك كوريا الجنوبية بـــ15 فيلم منها "عدو المجتمع" و"من أنت" و"تمنيت أن تكون لي زوجة" و"الهروب" و"العميل المزدوج" و"الزواج شيء مجنون."