باكستان تقوم بتجربة ناجحة لصاروخ قادر على حمل شحنة نووية

اسلام أباد أبلغت الهند قبل اجراء التجربة

اسلام اباد - اجرت باكستان الاربعاء تجربة ناجحة على صاروخ متوسط المدى قادر على حمل شحنة نووية، هو الثاني في اقل من اسبوع، كما اعلنت هيئة اركان القوات المسلحة الباكستانية.
وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني الجنرال شوكت سلطان "لقد قمنا بنجاح باطلاق صاروخ شاهين-1 الذي يبلغ مداه الاقصى 700 كلم والقادر على حمل اي نوع من الشحنات".
وقد اطلق الصاروخ في الساعة8.13 بالتوقيت المحلي (3.13 ت غ) في مكان سري كما قال المتحدث.
وكان الجيش الباكستاني اجرى الجمعة تجربة ناجحة لاطلاق صاروخ ارض ارض بالستي من نوع هاتف-3 غازنافي قصير المدى وقادر على حمل شحنة نووية.
وكما فعلت الاسبوع الماضي قامت اسلام اباد بابلاغ جميع جيرانها بمن فيهم الهند منافستها النووية، بهذه التجربة في اطار "روحية تعزيز الثقة" المتبادلة كما قال الجنرال سلطان.
وجاء في بيان لهيئة اركان الجيش "ان هذه التجربة هي جزء من سلسلة تجارب جارية لانظمة صواريخ محلية الصنع". واوضح البيان ان "جميع المعايير التقنية التي تناولتها التجربة تم التثبت من صحتها بنجاح".
واكد الجنرال سلطان ان تجارب اخرى ستجرى في مستقبل قريب "اذا دعت الضرورة".
وكان الجيش الباكستاني اعلن الجمعة ان هذه السلسلة من التجارب، الاولى منذ استئناف حوار التطبيع بين باكستان والهند في نيسان/ابريل، تعكس "تصميم باكستان على عدم الدخول في دوامة الردود على تجارب اخرى اجريت في المنطقة".
وخلص البيان الذي نشر الجمعة الى ان "باكستان ستحتفظ ببرنامجها الخاص بتطوير الصواريخ وستقوم بتجارب تبعا لاحتياجاتها التقنية".