أبو ظبي تحتضن اول ملتقى اقتصادي لسيدات الأعمال العربيات

أبوظبي- من عبد الناصر فيصل نهار
ريم خدام كريمة نائب الرئيس السوري، في ضيافة نساء الامارات

أكدت قرينة رئيس دولة الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام على أهمية الملتقى الاقتصادي الأول لسيدات الأعمال الذي بدأت فعالياته الاثنين، وينظمه الاتحاد النسائي وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي ومجلس سيدات الأعمال العرب، بمشاركة أكثر من 500 سيدة أعمال.
وقالت الشيخة فاطمة إن مثل هذه الفعاليات تساهم في تفعيل دور المرأة للمشاركة في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وأشادت بالجهود التي بذلت من أجل أن تحظى المرأة بالتشجيع والدعم لتشارك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد سعيد سيف بن جبر السويدي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة شجع منذ قيام دولة الامارات عام 1971 المرأة على اقتحام ميادين العمل الوطني، مؤكداً أن للفتاة الحق في العمل في جميع المجالات ولا سدود أمامها.
وقال إن المرأة الاماراتية حققت مكاسب كبيرة سبقت بها الكثير من نساء العالم، من أهمها إقرار التشريعات التي تكفل حقوق المرأة الدستورية وفي مقدمتها حق العمل والضمان الاجتماعي والتملك وإدارة الأعمال والأموال، والتمتع بكافة خدمات التعليم بجميع مراحله والرعاية الصحية والاجتماعية والمساواة في الحصول على الأجر المتساوي في العمل مع الرجل، إضافة الى امتيازات أخرى تضمنها قانون الخدمة المدنية الجديد.
وأشار السويدي إلى تزايد دور المرأة الاماراتية العاملة في السنوات الأخيرة خاصة في ميادين التجارة والاستثمار.
وأضاف رغم كل الظروف التي أخرت تطور سيدات الاعمال ومشاركتهن بالأعمال التي كانت تعتبر حكراً على الرجال فحسب، مما دعا الى ضرورة تبني فكرة دعم شؤون المرأة وميادين أعمالها التجارية والاستثمارية والدأب على مساعدتها ليس فقط لكونها تمارس نشاط الاعمال ولكن نظرا لما تمثله من مشاركة فعالة ورئيسية للاقتصاد الوطني.
وتقول الاحصائيات أن نسبة مشاركة المرأة الاماراتية تبلغ 14 بالمئة من مجموع القوى العاملة في الدولة في نهاية العام الماضي، كما تجاوز عدد سيدات الأعمال في الدولة العشرة آلاف سيدة أعمال تجمعهن مجالس أعمال محلية تنضوي كلها تحت مجلس سيدات أعمال الامارات، الذي يعمل بدوره على ترسيخ وتعزيز دور سيدات الأعمال المواطنات في مختلف النشاطات الاقتصادية والخدمية.