مهرجان القاهرة بدون فيلم مصري!

سابقة في تاريخ مهرجان القاهرة

القاهرة - تواجه ادارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابعة والعشرين مازق عدم مشاركة مصر في المسابقة الرسمية، للمرة الاولى في تاريخ المهرجان، اثر إعتذار الشركة المنتجة لفيلم "بحب السيما" عن المشاركة لعدم جهوزيته للعرض.
وقال رئيس المهرجان ومسؤول العلاقات الثقافية الخارجية في وزارة الثقافة شريف الشوباشي خلال مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء "نواجه مشكلة حقيقية في مشاركة مصر في المسابقة الرسمية بعد ان اعتذرت مديرة الشركة (اسعاد يونس) المنتجة للفيلم عن المشاركة بسبب عدم جهوزية فيلم +بحب السيما+ لاسامة فوزي وتاليف هاني فوزي".
واشار الى انه "يمكن ان يمثل فيلم +حب البنات+ لخالد الحجر تاليف تامر حبيب في المهرجان اذا كان جاهزا للعرض والا فاننا سنكون امام خروج مصر للمرة الاولى من المهرجان الذي يقام على ارضها".
واكد الحجر، خلال اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "العمل ما زال جاريا لتجهيز الصوت ولا استطيع تحديد وقت الانتهاء وبالتالي لا اعرف اذا سيكون جاهزا للعرض خلال العشرة ايام التي يستغرقها المهرجان".
وتبدا فعاليات المهرجان في 7 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
وكان المهرجان تعرض لمواقف مشابهة في الاعوام الثلاثة السابقة الا انه تم تجاوز المشكلة في اللحظات الاخيرة عبر مشاركة افلام لا ترقى فنيا الى مستوى مهرجان دولي.
يشار الى عدم مشاركة اي فيلم مصري في مهرجان الاسكندرية مطلع الشهر الحالي.
وفي حال فشل ادارة المهرجان في العثور على فيلم يمثل مصر في المسابقة، سيكون عدد الافلام المتنافسة 17 فيلما بدلا من 18 كما اعلن في وقت سابق.
ورغم ذلك، فان السينما العربية ستمثل عبر اربعة افلام هي الفلسطيني "موسم الزيتون" لحنا الياس واللبناني "زنار" لبهيج حجيج والسوري "ما يطلبه المستمعون" لعبد اللطيف عبد الحميد والتونسي "رقصة الريح" للطيب الوحيشي.
واكد الشوباشي ان "المهرجان يقوم للمرة الاولى بتكريم دول من خلال عرض افلامها مثل فرنسا التي يعرض لها 55 فيلما بين 210 افلام اضافة الى اختيار الفيلم الفرنسي +بون فوياج+ المرشح لنيل جائزة الاوسكار لافتتاح المهرجان".
واضاف "كما يقيم المهرجان للمرة الاولى كذلك احتفالا بالافلام الهندية تحت شعار "بوليوود" في اشارة الى صناعة السينما الهندية التي تنتج اكثر من 500 فيلم في العام.
الى ذلك، نفى الشوباشي نفيا قاطعا تقارير صحافية اشارت الى مقاطعة المهرجان افلاما اميركية وبريطانية مؤكدا ان ثمانية افلام اميركية ستشارك في العرض دون ان تمثل في المسابقة الرسمية كما تضم لجنة التحكيم بريطاني.
كما سيكرم المهرجان عشر مخرجات عربيات مع عرض فيلم لكل منهن. ومن هؤلاء اربع مصريات بينهم ايناس الدغيدي وساندرا نشأت واللبنانية جوسلين صعب والمغربية مفيدة تلاتلي والتونسية رجاء بن عمار.
كما تعرض في الدورة الحالية مجموعة من الافلام التي نالت جوائز مميزة في مهرجانات دولية خلال العامين الماضي والحالي بينها الفلسطيني "يد الهية" لايليا سليمان.