ولي عهد دبي يرفض تطبيع العلاقات مع اسرائيل

الشيخ محمد نفى رواية لقائه بوزير اسرائيلي في المؤتمر

دبي - قال وزير الدفاع الاماراتي ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اليوم الاربعاء ان الامارات العربية المتحدة لن تقيم علاقات مع اسرائيل طالما ان "معاناة" الفلسطينيين مستمرة.
واوضح الشيخ محمد في ختام الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي "كلا، يجب ان لا نفتح على اسرائيل لان الفلسطينيين لا يزالون يعانون".
ومضى يقول "طالما لم يتم التوقيع على اتفاقية مع الفلسطينيين، لا يمكننا القيام باي شيء من هذا القبيل".
وجدد التأكيد على ان الوفد الاسرائيلي المشارك في الاجتماعات اتى بدعوة من المؤسستين الماليتين الدوليتين.
وقال الشيخ محمد انه "رأى" فقط رئيس الوفد الاسرائيلي الوزير من دون حقيبة مئير شتريت خلال حفل استقبال"، موضحا "لم التقيه، رأيته فقط خلال حفل استقبال، ولن التقيه".
ووصل شتريت الى دبي الاثنين على رأس وفد من 40 شخصا، بينهم الكثير من رجال الاعمال الاسرائيليين ومسؤولين في وزارة المال وحاكم المصرف المركزي الاسرائيلي ديفيد كلاين. وهي اول زيارة لمسؤولين اسرائيليين الى الامارات التي لا تقيم علاقات مع الدولة العبرية.
وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس الثلاثاء، قال شتريت انه التقى الشيخ محمد خلال حفل استقبال للوفود المشاركة في اجتماعات دبي. وقال له "هنيئا (برافو) لما قد انجزته... انه امر مثير للاعجاب جدا".
وحول المؤتمر، قال الشيخ محمد ان المشاركين اعربوا عن رضاهم الكبير عن حسن التنظيم، واضاف ممازحا "لذا ساطلب من جيمس ولفنسون (رئيس البنك الدولي) ان يبقى البنك في دبي بشكل دائم".
وعلى صعيد العراق، قال الشيخ محمد ان الامارات العربية المتحدة مستعدة للمشاركة في اعادة اعمار هذا البلد، موضحا "العراق بلد مسلم وعربي وبالطبع علينا المشاركة في اعادة اعماره".
لكنه شدد على ان "في العراق شركات مؤهلة ويجب ترك العراقيين يقومون بالعمل بانفسهم".
وفي ما يتعلق بتطوير دبي، قال الشيخ محمد "هناك مشاريع جديدة كل شهر وكل شبر من دبي يجب ان يطور".
ولمواجهة حاجات دبي المتزايدة لمصادر الطاقة، قال ان امام دبي خيار استيراد الغاز لمحطات توليد الكهرباء اما من قطر عبر مشروع "دولفين" لخط انابيب الغاز او من عمان وايران.