بوش يدعو إلى عدم التسرع في نقل السلطة للعراقيين

بوش يعود للأمم المتحدة بعد عام من تجاهلها

نيويورك (الامم المتحدة) - اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء على وجوب عدم تسريع او تأخير عملية نقل السلطة الى العراقيين، مضيفا ان الامم المتحدة تستطيع المساعدة في العراق وعليها ان تنسى الانقسامات السالفة حول هذا الملف.
وقال بوش في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان في وسع المنظمة الدولية المساعدة بصورة خاصة في صياغة دستور واعداد موظفين وتنظيم انتخابات حرة.
ورأى ان على الدول اعضاء الامم المتحدة ان تتجاوز انقساماتها الماضية بشأن العراق.
ودعا بوش ايضا إلى استصدار قرار جديد في مجلس الامن الدولي لمنع انتشار اسلحة الدمار الشامل.
وقال بوش ان مثل هذا القرار سيتيح اعتبار انتشار اسلحة الدمار الشامل في العالم "جريمة" عبر اقامة ضوابط صارمة على التصدير ومراقبة المواد التي يمكن ان تستخدم في صناعتها في الدول التي توجد فيها.
على الصعيد الفلسطيني طالب الرئيس الاميركي اسرائيل الثلاثاء بخلق الظروف المؤاتية لاقامة دولة فلسطينية تعيش "بسلام".
وقال بوش "على اسرائيل ان تعمل على خلق الظروف المؤاتية لاقامة دولة فلسطينية تعيش في سلام" معتبرا ان القادة الفلسطينيين "خانوا" الشعب الفلسطيني.
ودعا الرئيس الاميركي الفلسطينيين الى "الاقتداء" بالعراقيين الذين يعملون على حد قوله على ارساء الديموقراطية في بلادهم.
ورأى الرئيس الاميركي ان "العملية الجارية لانشاء مؤسسات ديموقراطية في العراق يجب ان تكون نموذجا يقتدي به آخرون ومن بينهم الشعب الفلسطيني".
واضاف ان "الشعب الفلسطيني يستحق ان تكون له دولة ملتزمة بعملية اصلاح وتقاوم الارهاب وتعمل على احلال السلام"، داعيا الطرفين الى الالتزام بالتعهدات التي قطعت خلال القمة الثلاثية المنعقدة في العقبة (الاردن) في حزيران/يونيو.
عربيا طالب بوش اليوم الثلاثاء بعض الدول العربية بان تتوقف عن تمويل المنظمات الارهابية ودعمها.
وقال بوش "يجب ان تتوقف بعض الدول العربية عن تمويل منظمات ارهابية ودعمها. واميركا ستعمل مع كل دولة في المنطقة تتحرك بحزم من اجل السلام"، بدون ان يحدد الدول المعنية.
ومنذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 تشدد ادارة بوش لدى عدة دول عربية لا سيما السعودية ودول الخليج وسوريا ودول تعد غالبية مسلمة، من اجل تجميد الاصول المصرفية لمنظمات ارهابية ومنع تنقل الاموال التي يمكن ان تصل الى تلك المجموعات التي يرتبط بعضها بشبكة القاعدة.