حماس تندد بالتحقيق في حساباتها بلبنان

حمدان: قرار لبناني مفاجئ

بيروت - نددت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاثنين بالتحقيق الذي فتحه مصرف لبنان لدى مصارف خاصة للتدقيق في حسابات مسؤولين في الحركة الاصولية الفلسطينية وجمعيات خيرية قريبة منها.
وقال ممثل حماس في لبنان اسامة حمدان في بيان "فوجئنا في حركة حماس بهذا الاجراء اذ لم نكن نتوقع ان يصدر مثل هذا الطلب عن اي جهة في لبنان المقاوم الذي نثق بخياراته الاستراتيجية الوطنية والقومية الداعمة للانتفاضة والمقاومة في فلسطين رسميا وشعبيا وهذا ما عهدناه من مواقف الرئيس العماد اميل لحود".
واضاف البيان "نناشد فخامة الرئيس العماد اميل لحود التدخل لمعالجة هذا الامر".
وكان حمدان الذي يشمله الاجراء يرد على رسالة بعثها مصرف لبنان في الثامن من الجاري الى المصارف اللبنانية طالب فيها كشف اي معلومات تتعلق بوجود حسابات مصرفية لستة قادة في حماس وخمس جمعيات خيرية قريبة منها.
واكد مصدر في مصرف لبنان ان "هيئة التحقيق الخاصة مكافحة تبييض الاموال" بعثت هذه الرسالة الى المصارف. وقد شكلت هذه الهيئة في 2002 باشراف حاكم مصرف لبنان.
واضاف المصدر ان "الهيئة تريد معرفة ما اذا كان يوجد او لا يوجد لدى مؤسساتكم حسابات عائدة بصورة مباشرة او غير مباشرة للاشخاص والمؤسسات المدرجة على لائحة" مشيرا الى ان هذا الاجراء لا يشمل اي قرار بتجميد الحسابات ويعود الى الحكومة اللبنانية.
ولم يتسن الاثنين الاتصال بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يشارك في اعمال صندوق النقد والبنك الدوليين في دبي.
وقادة حماس الستة على القائمة هم :مؤسس حماس الشيخ احمد اسماعيل ياسين وعماد خليل العلمي وخالد مشعل وموسى ابو مرزوق ومقرهما في دمشق واسامة حمدان وعبد العزيز الرنتيسي.
اما الجمعيات الخيرية التي يشملها الاجراء فهي لجنة الاحسان واغاثة الفلسطينيين في فرنسا وجمعية الانقاذ الفلسطيني في سويسرا وصندوق العون والتنمية الفلسطيني (انتربال) في بريطانيا والجمعية الفلسطينية في النمسا وجمعية سنابل للاغاثة والتنمية في لبنان.