حمدان بن زايد يشدد على أهمية القانون الدولي الإنساني

الشيخ حمدان يرأس ايضا الهلال الأحمر الإماراتي

أبو ظبي - أكد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وزير الدولة للشئون الخارجية رئيس هيئة الهلال الأحمر أن هيئة الهلال الأحمر بالدولة تعمل كمساندة للسلطات الرسمية من أجل تحقيق شعارها الإنساني "العناية بالحياة" على أرض الواقع، وذلك من خلال برامجها الإنسانية الممتدة لكافة الشعوب المنكوبة والمتضررة دون تمييز بسبب جنس أوعرق أو دين.
وقال الشيخ حمدان في تقديمه لكتاب "التعريف بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة" إن من أهم المبادئ التي يتضمنها القانون الدولى الإنساني، الاهتمام بنشر أحكامه بين مختلف شرائح المجتمع وذلك لتنمية الوعي العام به لما له من دور في التقليل من آثار الحرب والمحافظة على حد أدنى من المعاملة الإنسانية واحترام الغير أثناء الحرب.
وأكد الشيخ حمدان رئيس هيئة الهلال الأحمر قدرة القانون على تخفيف آثار الحروب، وذلك بفضل المبادئ والقواعد التي يتضمنها واستقر التعامل بها منذ أمد بعيد وتشكل الآن ما يعرف بالقانون الدولي الإنساني. وأشار الى أن الهيئة تعمل من خلال استراتيجيتها على ترسيخ مبادئ القانون الدولي الإنساني ونشر أحكامه بين قطاعات المجتمع المختلفة، منوهاً بالدور المهم الذي يقوم به فريق الهيئة الوطني الذي قدم هذا الإصدار تنفيذاً لاستراتيجيتها في هذا الجانب الحيوي.
ووصف الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في ختام تقديمه للكتاب هذا الإصدار بأنه يعتبر أحد جهود الهيئة لتنمية قدرات العاملين في الحقل الإنساني وتوسيع مداركهم.
وجاء الكتاب الذي أصدرته هيئة الهلال الأحمر في أربعة فصول خصص الأول منها للمقدمة التعريفية بالقانون الدولي الإنساني، أما الثاني فتناول الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والثالث عن السكان كأحد الفئات المحمية في القانون، أما الرابع فتم خلاله شرح الحماية الاضافية التي يقررها القانون لفئات معينة مثل النساء والأطفال وسكان الأراضي المحتلة والصحفيين.
يذكر أن قيمة البرامج الانسانية والمشاريع الخيرية التي نفذتها هيئة الهلال الاحمر داخل دولة الامارات خلال العام 2002 قد بلغت 39 مليون درهم بنسبة زيادة قدرها 82% عن العام 2001.
كما تقوم الهيئة بتنفيذ العديد من البرامج الإنسانية خارج الدولة والتي تصل قيمتها لمئات الملايين من الدراهم، وذلك في المناطق التي تشهد حروباً ونزاعات مسلحة أو كوارث ومجاعات.