توصية خليجية بإقرار مشروع الجواز الموحد

أبو ظبي- عبد الناصر نهار
مطارات الخليج ستصبح اكثر راحة لسكان المنطقة

اختتم المدراء العامون للهجرة والجوازات بدول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء أعمال اجتماعهم الثامن عشر بأبوظبي، بإعلان العقيد راشد سالم المهيري رئيس وفد الأمانة العامة لمجلس التعاون أن المشاركين أوصوا بالاتفاق على مقترح الجواز الخليجي الموحد الذي يحمل شعار مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما تمت الموافقة على مقترحات اللجنة الفنية المكلفة بدراسة آلية الربط الآلي بين منافذ دول المجلس، وتوحيد البيانات المتعلقة بالأشخاص القادمين والمغادرين من وإلى دول المجلس، والتأكيد على استمرارية العمل بإلغاء ختم الجواز عند المغادرة والاكتفاء بالتسجيل الآلي، والتركيز على أهمية التوعية الإعلامية للمواطنين حول هذا الموضوع.
وتمت الموافقة على دراسة سبل تسهيل إجراءات التنقل بالبطاقة الشخصية بين دول المجلس، بعد الاتفاق على البيانات المطلوبة لحاملها، وأن يتم تطوير هذه البطاقة لتكون مقروءة آلياً، وأن تتميز بالسمات الأمنية العالية بما يضمن عدم تزييفها أو تزويرها.
كما أوصى المجتمعون بمنح أصحاب المؤسسات والشركات المقيمين في دول المجلس تأشيرات الدخول من المنافذ وفق الشروط المحددة، ومنح سائقي الشاحنات ومعاونيهم تأشيرات الدخول من المنافذ.
وأكد المجتمعون على ضرورة تسهيل منح مرافقي رعايا دول المجلس تأشيرات دخول عبر المنافذ مباشرة، وتسهيل مرور مواطني دول مجلس التعاون في حالة فقدان وثائق سفرهم، مع التأكيد على ضرورة تبادل المعلومات بشأن وثائق السفر المفقودة والمزورة.