أنباء عن قرب التوصل إلى اتفاق سلام في السودان

الحرب الأهلية السودانية كلفت البلاد ملايين الأرواح

الخرطوم - قال مسؤول سوداني ان الرئيس الفريق عمر حسن البشير يجري الخميس مفاوضات مكثفة حول التقدم الحاصل في مفاوضات كينيا الهادفة الى انهاء حرب اهلية مستمرة منذ 20 عاما.
وذكرت صحيفة "الانباء" الحكومية في تقرير لها من كينيا ان مسؤولين كبارا من الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان اقتربتا من توقيع اتفاق سلام قد يتم اليوم.
والتقى البشير في مقره الرئاسي الامين العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم ابراهيم احمد عمر لبحث "التقدم الحاصل في المفاوضات"، كما افاد مسؤول في الحزب.
واضاف ان البشير سيواصل اجتماعاته مع الوزراء واعضاء البرلمان طوال اليوم.
ونقلت صحيفة "الانباء" عن عمر قوله ان "التفاؤل الحذر هو موقفنا العام تجاه المفاوضات".
واضافت نقلا عنه ان مشاورات البشير ستركز على "التطورات السريعة" في مفاوضات كينيا في "ضوء التقدم الكبير الذي حققه وفد الحكومة والحركة الشعبية".
ونقلت عن مصادر في المفاوضات قولها ان هناك املا في ان يوقع الطرفان مذكرة تفاهم شاملة تمهد الطريق امام اتفاق سلام.
كما نسبت الى مصادر في الحركة الشعبية تأكيدها ان زعيمها الكولونيل جون قرنق طلب من نائبه سيلفا كير توقيع المذكرة قبل توجهه الى مقر اقامته في رومبيك في جنوب السودان صباح اليوم لاجراء مشاورات مع قادة الحركة قبل التوقيع على اتفاق سلام نهائي.
واشارت الصحيفة الى ان الاتفاق النهائي سيوقع في واشنطن في 15 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
وكان وزير الدفاع السوداني الفريق بكري حسن صالح وصل الاربعاء الى كينيا للمشاركة في المفاوضات بين نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه وقرنق.
ويجري طه وقرنق محادثات منذ الخميس في نايفاشا على بعد حوالي 80 كلم غرب نيروبي.
وقد وقعت الخرطوم والجيش الشعبي في تموز/يوليو 2002 في كينيا بروتوكول اتفاق سلام ينص على منح المناطق الجنوبية فترة حكم ذاتي تستمر ست سنوات يجرى في نهايتها استفتاء حول تقرير المصير.
ومنذ ذلك الحين تتعثر المفاوضات للتوصل الى اتفاق سلام نهائي. والجولة الاخيرة التي خصصت لموضوعي تقاسم الثروات والموارد والسلطة خلال الفترة الانتقالية انتهت بلا نتيجة في 23 آب/اغسطس بسبب معارضة الحكومة لوثيقة قدمتها الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد) لانها ستقود برأيها الى انفصال جنوب السودان.
واوقعت الحرب الاهلية الدائرة في جنوب السودان، حيث غالبية مسيحية وارواحية، منذ عشرين عاما نحو 5،1 مليون قتيل وتسببت في تهجير ما لا يقل عن اربعة ملايين شخص.