المعجنات تخفف التوتر

كميات معقولة منها تزيل عنك التوتر

واشنطن - أظهرت دراسة جديدة أجريت على الفئران أن تناول أطعمة غنية بالنشويات والكربوهيدرات والدهون مثل المعجنات والجاتوه تساعد في تخفيف حالات التوتر النفسي، بشكل ملحوظ. وأوضح علماء في مجلة "أحداث الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم" أن هذه الأطعمة المريحة تقلل التدفق الهرموني المتسبب عن التوتر المزمن.
وقال أخصائيو الفسيولوجيا في جامعة كاليفورنيا - سان فرانسيسكو إن الفئران، التي أكلت غذاء غنيا بالدهون والكربوهيدرات أظهرت إشارات حيوية أيضية تهدئ نظام التغذية الرجعية المخصص للتوتر المزمن.
وأوضح الأطباء أن التوتر قصير الأمد يسبب ما يعرف بحالة الكر أو الفر، التي تؤثر على مستويات هرمون الأدرينالين، ومعدل ضربات القلب، ووظائف المناعة وتتوقف بهرمونات الستيرويد عند زوال الخطر.
أما في التوتر المزمن فتصبح هرمونات الستيرويد عالية ولا تتوقف وهو ما يؤدي إلى حدوث عبء على جهاز المناعة، ويزيد الاستعداد للإصابات الانتانية ويسبب القلق والكآبة والبدانة وأمراض القلب التاجية.
وقال العلماء إن الأكل وسيلة مهمة جدا للتهدئة فهي الطريقة، التي يخبر فيها الجسم الدماغ بأن كل شيء على ما يرام، ويساعده على التحسن والهدوء.(قدس برس)