بي ام دبليو اكس 5 الاكثر امانا

الكثير من اجراءات الامان

دبي - حازت سيارة بي ام دبليو BMW X5 ذات الأغراض الرياضية على تصنيف خمــس نجوم من برنــامج الامان الاوروبي Euro NCAP لتقييم أمان السيارات الجديدة وذلك في اختبارات التصادم التي أجريت عليها، حيث عززت من خلالها مكانتها كأفضل السيارات مراعاة لعوامل الأمان على الطرقات.
وتعتبر اختبارات التصادم التي يجريها البرنامج Euro NCAPالأشد صرامة في عالم السيارات نظراً لكونه تحت إشراف عدد من الحكومات الأوربية وجمعيات حماية المستهلك ونوادي السيارات.
وقد حصلت X5 BMW على هذا التصنيف من لجنة برنامج Euro NCAP لكونها الأكثر أماناً للركاب في جميع اختبارات التصادم. وقد خضعت السيارة لثلاثة اختبارات هي الاصطدام الأمامي و الجانبي والتصادم بعمود ثابت. وحصلت السيارة على 13 من 16 نقطة في اختبار التصادم الأمامي الذي يعتبر الأصعب من بين هذه الاختبارات . فيما حصلت على 18نقطة كاملة في اختبار الاصطدام الجانبي واختبار التصادم بعمود ثابت.
فإن جائزة الخمسة نجوم تؤكد أن سيارة X 5 BMW تتمتع بأعلى مستويات الســـلامة الكامنة التي ظهرت في اختبارات تصادم أخرى . فعلى سبيل المثال حققت هذه السيارة افضل النتائج الممكنة في عوامل الأمان مقارنة بأي سيارة أخرى تنتمي الى الفئات الرياضية متعددة الأغراض في الاختبارات التي أجراها المعهد الأمريكي لتأمين السلامة على الطرق الخارجية(IIHS).
وصـرح روبرت بايلي ماكيوان، المدير العام الإقليمي لمجموعة BMW الشرق الأوسط ، قائلا "لقد أرست سيارة BMW X5 معايير جديدة للقيادة منذ إطلالتها الأولى عام 1999 و حصدت العديد من الجوائز ، وكذلك برهنت على أنها من أكثر السيارات أمانا على الطرقات . إضافة الى أنها تجمع ما بين المزايا الرياضية والراحة التي توفرها سيارة BMW الصالون مع أداء استثنائي على الطرقات الوعرة".
وفي الواقع أن سيارة X5 BMW توفر لركابها مزايا أمان استثنائية في حوادث التصادم وهو أمر غير عادي في قطاع السيارات ذات الدفع الرباعي ، فتصميم العديد من السيارات ذات الأغراض الرياضية يحد من امتصاص قوة الصدمة في حوادث التصادم نظراً لطبيعية الشاسية المنفصل التقليدي.
من ناحية أخرى فإن سيارة BMW X5 للأغراض الرياضية تعتمد على هيكل خفيف يستخدم عادة في سيارات الصالون وبالتالي تستطيع السيارة امتصاص قوة الصدمة بشكل أفضل من السيارات ذات الشاسيه المنفصل.
وبالإضافة الى مزايا الأمان العالية فإن سيارة X5 توفر لركابها أعلى مستويات السلامة الكامنة حيث تأتي السيارة مجهزة بـ10 وسائد هوائيّة بما فيها وساديتين أماميتين ووسادة ITS لحماية الرأس هذا علاوة على حزام للأمان ثلاثيّ النقاط على جميع المقاعد . وجدير بالذكر ان المقاعد في الخلف مجّهزة بمواضع للتثبيت السريع من فئة “ISOFIX” المعياريّة، التي تتيح تركيب مقاعد الأطفال بسرعة وسهولة عند الرغبة.
ولتجنب الحوادث في الأساس عمل مهندسو التطوير في BMW باستثمار أقصى طاقاتهم في إنجاز أنظمة السلامة الفاعلة. فنظام التعليق المتفوق ومركز الجاذبية المنخفض للسيارة والتوزيع المثالي للثقل على المحاور تكاملت مع نظام التحكم الديناميكي بالثبات DSC.
ويساعد كل من نظام منع انغلاق المكابح ABS، ونظام التحكّم بالفرملة عند الإنعطاف CBC، ونظام التحكم الديناميكي بالفرملة DBC، نظام الفرامل في السيارة في الحـــالات الحرجة. ولضمان فعالية عوامل السلامة فوق الطرق غير الممهدة تم تعزيز نظام DSC بنظامين آخرين هما ADB-X الأتوماتيكي للفرملة التفاوتيةّ ونظام منع الانزلاق على المنحدرات HDC.