النيجيري كانو في طريقه الى الاتحاد القطري

الدوري القطري أصبح عامل جذب للنجوم العالميين

الدوحة - توصل نادي الاتحاد القطري الى اتفاق مع مهاجم ارسنال الانكليزي ومنتخب نيجيريا لكرة القدم نوانكوو كانو للدفاع عن ألوانه الموسم المقبل.
وفي الدوحة لم ينف رئيس جهاز الكرة بالنادي القطري الشيخ عبد العزيز بن جاسم آل ثاني الاتفاق، أكد أن هناك مباحثات منذ فترة مكتفيا بالقول "سنعلن التفاصيل في الوقت المناسب".
وكانت الصحف القطري اوضحت ان العقد بين الطرفين سيوقع ظهر الثلاثاء في لندن بحضور رئيس النادي الشيخ جاسم بن ثامر.
وأوضح مدير الاتحاد محمود الغزال ان الفريق لمدة شهر واحد سيعسكر في المانيا اعتبارا من 21 آب/اغسطس المقبل حيث سيخوض مباريات ودية استعدادا للموسم المقبل، مشيرا الى انه في حال التعاقد مع كانو فان الاخير سيلتحق بصفوف الفريق في المانيا.
ويملك كانو سجلا كرويا حافلا مع منتخبات بلاده للناشئين والاولمبي والاول، وهو لفت الانظار مع فريق اسوارا النيجيري فخطفه اياكس امستردام الهولندي، قبل ان ينتقل الى انتر ميلان الايطالي لمدة موسمين ومنه الى ارسنال.
وتألق كانو (26 عاما) مع ارسنال في موسمه الاول معه عندما انتقل اليه من انتر ميلان 1999-2000، بيد انه لم يلعب سوى 13 مباراة في الدوري والكأس في الموسم الثاني وسجل 5 اهداف فقط عندما أحرز فريقه الثنائية، ثم واصل جلوسه على مقاعد الاحتياط الموسم الماضي حيث لم يلعب سوى 9 مباريات فقط كاساسي لكونه يأتي في المركز الخامس بين مهاجمي الفريق اللندني بعد الفرنسيين تييري هنري وسيلفان ويلتورد والهولندي دينيس برغكامب والانكليزي فرانسيس جيفرس.
وشارك كانو مع منتخب بلاده في مونديالي 1998 و2002، وسجل 41 هدفا في 95 مباراة مع ارسنال.
وتلقى كانو ضربة موجعة عندما خضع للفحص الطبي الروتيني لدى انتقاله الى انتر ميلان في ايلول/سبتمبر 1996 حيث تبين وجود انسداد في صمام القلب للاعب الذي كان مهددا بالموت لو استمر في اللعب فنصحه الفريق الطبي للانتر بالاعتزال، بيد ان المهاجم النيجيري لم يستسلم وتوجه الى كليفلاند في ولاية اوهايو الاميركية حيث خضع لعملية جراحية على يد اشهر اطباء القلب.
وبعد فترة نقاهة طويلة بدأ تدريجيا التدريب قبل ان يعطيه الاطباء الضوء الاخضر لمعاودة اللعب بعد نحو تسعة اشهر، فعاد الى الملاعب وازداد تألقه وكأن شيئا لم يحدث.
وكان كانو احرز مع اياكس امستردام كأس ابطال الاندية الاوروبية 1995، ثم ساهم في احراز نيجيريا ذهبية اولمبياد اتلانتا عام 1996 ليصبح بالتالي اول منتخب افريقي ينال هذا الشرف خصوصا انه تغلب على البرازيل في نصف النهائي والارجنتين في النهائي.