طفرة في عدد مستخدمي الانترنت في سوريا

الرئيس السوري الجديد منفتح على تكنولوجيا المعلومات

دمشق - قال وزير الاتصالات السوري "الدكتور محمد بشير المنجد" ان عدد مشتركي الإنترنت في سورية قد ارتفع خلال الأشهر القليلة الماضية من 30 ألف مشترك إلى 100 ألف مشترك، بينما يصل عدد مستخدمي الإنترنت حاليا إلى نحو 500 ألف مستخدم، لافتاً إلى أن هناك حاجة لتدعيم البنية التحتية للشبكة وتقويتها.
وتوقع "المنجد" يصل عدد مشتركي الهاتف المحمول في سورية نهاية العام الجاري إلى 850 ألف مشترك، مقارنة بعدد المشتركين الحالي وهو 600 ألف مشترك، أي بمعدل نمو قدره 30 ألف مشترك سنوياً. وبالنسبة للهاتف الثابت في سورية قال "المنجد" في تصريحات صحفية "إن معدل انتشاره الحالي يبلغ 12 خطاً هاتفياً لكل 100 فرد وسيزداد إلي 20 هاتفاً في نهاية العام الحالي.
وأضاف "إن هناك 1 مليون و600 ألف خط قيد التأسيس وستكون جاهزة للاستثمار فيها نهاية العام الجاري بما يتيح الوصول إلي هاتف واحد لكل أسرة".
كما أشار الوزير إلى الاستعدادات الجارية حالياً لتنفيذ مشروع تكنولوجي ضمن منطقة حرة بالقرب من مدينة حمص على مساحة 100 كيلومتر مربع. ويهدف المشروع إلى إيجاد مناطق صناعية ترتكز على مشروعات تكنولوجيا المعلومات. وستتم حالياً دراسته في مجلس الوزراء السوري من خلال لجنة خبراء تم تشكيلها لتقييم المشروع. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى من المشروع بمليار دولار. كما أشار "المنجد" إلى مشروع آخر مزمع تنفذه، وهو "قرية دمشق الذكية" والتي تركز على التعليم والتطوير التقني والبرمجيات وتتيح إيجاد شراكات إستراتجية بين الشركات السورية ونظيراتها العالمية في مجال المعلومات. (اخبار الشرق)