اليمن والسعودية تتبادلان تسليم «ارهابيين»

العلاقات اليمنية السعودية تشهد تحسنا ملحوظا في الآونة الأخيرة

صنعاء - ذكر مسؤول امني يمني ان السلطات اليمنية والسعودية سوف تتبادلان الخميس تسليم وتسلم عدد من المطلوبين امنيا في البلدين في قضايا مختلفة، بموجب اتفاق التعاون الامني بينهما.
وقال المصدر ان عدد الذين سيتم تبادلهم يبلغ خمسة عشر شخصا.
ونسبت اسبوعية "26 سبتمبر" التي تصدرها وزارة الدفاع اليمنية في عددها الصادر الخميس الى مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية قوله ان اليمن ستسلم سبعة مطلوبين الى الرياض، في حين ستسلم السلطات السعودية ثمانية مطلوبين الى صنعاء.
واوضح المصدر ان اجهزة الامن اليمنية كانت "تمكنت من ضبط العناصر التي ستسلم الى السعودية داخل الاراضي اليمنية في اوقات سابقة". وكذلك الامر بالنسبة الى المطلوبين من اليمن الذين اوقفوا في اوقات سابقة على الاراضي السعودية.
وأكد المسؤول اليمني ان جميع الذين سيتم تسليمهم بين اليمن والسعودية "مطلوبون للعدالة في قضايا ارهابية وجنائية مختلفة".
وقال "ان هذه العملية تأتي في اطار تنفيذ اتفاقات التعاون الامني الموقعة بين البلدين".
وكانت صحيفة "26 سبتمبر" ذكرت في 10 تموز/يوليو ان اتصالات وترتيبات تجري بين السلطات اليمنية والسعودية من اجل تسلم وتسليم مطلوبين في كلا البلدين لقضايا مختلفة. وذكرت في حينه ان عدد الاشخاص الذين سيتم تبادلهم يصل الى ثلاثة عشر.
وترتبط صنعاء والرياض منذ 1998 باتفاق لتبادل المجرمين. وقد وقعتا في حزيران/يونيو اتفاقا لتعزيز الاجراءات الامنية على الحدود بينهما.
وقرر البلدان في ختام الدورة السنوية لمجلس التنسيق اليمني السعودي التي انعقدت في صنعاء "تكثيف" جهودهما في مكافحة الارهاب بعد الهجمات التي وقعت في الرياض في 12 ايار/مايو واسفرت عن سقوط 35 قتيلا.
واشارت معلومات لم يتم تأكيدها رسميا الى ان المتفجرات المستخدمة في هذه الهجمات ادخلت الى السعودية عبر تهريبها من الحدود السعودية اليمنية البالغ طولها 1800 كلم.