جورج وسوف ضحية قراصنة الأغاني

القاهرة - من إيهاب سلطان
السلطان زعلان

يعاني سوق الكاسيت في مصر من الركود رغم شهور الصيف الذي يشهد رواجا كبيرا لمبيعات الكاسيت من كل عام وهو ما دفع بعض المطربين لإرجاء طرح ألبوماتهم الغنائية وتخير الوقت المناسب لتحقيق أعلى مبيعات .
وقد أرجع موزعو الكاسيت سبب تراجع مبيعات الكاسيت مع بداية الموسم الصيفي إلى ارتفاع أسعار الألبومات الغنائية وبث أحدث الأغاني على القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية وعلى بعض المواقع العربية على الإنترنت بصورة متواصلة وسريعة مما دفع عشاق الأغاني للاعتماد عليها في سماع ونسخ احدث الأغاني دون الحاجة لشراء الألبومات الغنائية المرتفعة الاسعار .
بالإضافة إلى نشاط عمليات القرصنة التي تطرح الألبومات الغنائية الحديثة قبل طرحها بالأسواق بأسعار منخفضة مقارنة بالألبومات الأصلية وهو ما حدث مؤخرا مع ألبوم المطرب السوري جورج وسوف حيث تم سرقة ألبومه الجديد "سلف ودين" وطرحه بالأسواق المصرية بنصف الثمن قبل طرحه من الشركة المنتجة بعشرة أيام فأدى إلى انخفاض مبيعاته وتحقيق خسائر كبيرة للشركة المنتجة.
نفس الحال تكرر مع ألبوم المطرب مصطفى كامل "حكايتي أنا" الذي انخفضت مبيعاته بسبب بث أكثر من أغنية بالألبوم في محطة "إف إم" الإذاعية التي نجحت في جذب جمهور الكاسيت إليها بسبب بثها أحدث الأغاني على مدار الساعة وأيضا على القنوات الفضائية ومواقع الإنترنت التي تتسابق فيما بينها لتقديم أحدث الألبومات الغائية .
ويرى مدكور ثابت رئيس الرقابة على المصنفات الفنية أن بث الأغاني على القنوات الفضائية وعبر مواقع الإنترنت دفع بعض التجار إلى استغلال العطلة الصيفية عند الطلاب في نسخ الأغاني الحديث من القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية ومواقع الإنترنت نظير مقابل مادي زهيد لطرحها في الأسواق بالمخالفة لقانون الملكية الفكرية الأمر الذي يصعب معه ملاحقة القراصنة ومحاصرة نشاطهم .
من ناحية أخرى تفرض شركات إنتاج الكاسيت حصارا شديدا على ألبوماتها الغنائية الجاري إعدادها حاليا للحيلولة دون سرقتها وطرحها في الأسواق قبل الإعلان رسميا عن طرحها، كما أرجأت بث أغنيات الفيديو كليب لأحدث الألبومات بالمحطات الفضائية المتنوعة التي تترقب صدور تلك الألبومات لحين طرح الطبعة الأولى منها بالأسواق .
ومن بين الألبومات الغنائية المتوقع طرحها خلال الأيام القليلة القادمة ألبوم المطرب عامر منيب وعاصي الحلاني ومادلين مطر وسميرة سعيد ونوال الزغبي وفايز السعيد ونزار عبد الله .