افتتاح متحف السيارات الملكية في الاردن

المتحف يؤرخ لمراحل مختلفة من تاريخ الاردن الحديث

عمان - قالت وكالة الانباء المملكة الاردنية "بترا" الاربعاء إن متحفا للسيارات الملكية هو الاول من نوعه في المنطقة افتتح للجمهور رسميا في حدائق الحسين بالعاصمة عمان.
وقال رجا غرغور مدير المتحف خلال حفل الاستقبال الذي أقامته إدارة المتحف برعاية ولي العهد الامير حمزة بن الحسين رئيس مجلس إدارة المتحف إن المتحف أقيم للحفاظ على هذا الارث من السيارات التي عاصرت أحداثا مهمة وشهدت أضواء بارزة من تاريخ الاردن الحديث.
وكان الملك عبد الله الثاني قد افتتح هذا المتحف في الاول من حزيران/يونيو الماضي خلال احتفالات المملكة بعيد الاستقلال.
ويضم المتحف 70 سيارة ودراجة استخدمها أفراد العائلة الهاشمية المالكة وبشكل خاص الملك الراحل الحسين والملك عبد الله الاول.
ويرجع تاريخ أقدم سيارة بالمعرض إلى عام 1916 التي استخدمها الشريف حسين بن على. ويضم المتحف أيضا سيارات استخدمت في مناسبات رسمية وخاصة مختلفة.
وقال غرغور إن كل سيارة في المعرض تحمل الزائر إلى حدث ما في لحظة ما من تاريخ الاردن المشرق فمثلا السيارة لينكولن 1961 شهدت تتويج جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله إضافة إلى حفل زفاف جلالتيهما وحفلات الزفاف لعدد من الامراء وسيارة مرسيدس موديل 1955 فاز بها الملك الحسين في سباق مرتفع الرمان وأخرى لينكولن موديل 1952 شهدت تتويج الملك حسين عام 1953 وسيارات أخرى شهدت أحداثا كثيرة ومنها سيارات كان يستقلها الملك الحسين.
وأضاف المسؤول عن المتحف إن الطائرة التي تدرب عليها الملك حسين على الطيران عام 1958 تجثم عند مدخل المتحف الذي يضم المتحف صورا عديدة تروى تاريخ الاردن الحديث وتسجيلات صوتية للملك حسين.