ساعة يد تراقب الأحلام وتكشف عن النوبات القلبية

كانت تراقبني طوال الليل

واشنطن - ابتكر علماء في الجمعية الأمريكية للتكنولوجيا، جهازا جديدا يشبه ساعة اليد، لتسجيل حركات العين السريعة أثناء النوم، مما يساعد في الكشف عن الأزمات القلبية.
وقال الباحثون إن هناك ارتباطا بين نوم الحلم، أي حركات العين السريعة، التي تظهر فيها الأحلام، والنوبات القلبية، لأن كليهما يحدث خلال الساعات المبكرة الأولى من اليوم، لذا يقوم الجهاز الجديد، الذي صادقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، بتحديد بداية تلك المرحلة من النوم ومدتها، وذلك برصد التغيرات في تدفق الدم عبر الأصبع، حيث يساعد تحديد التغيرات الفسيولوجية المميزة لهذه المرحلة من النوم، في الكشف عن التوترات القلبية وغيرها من الاعتلالات، التي تصيب عضلة القلب.
وأوضح الخبراء أن الإشارات تخزّن في بطاقة ذاكرة يمكن نزعها من الجهاز، ليتم تنزيلها على جهاز الكمبيوتر، بغرض تحليلها، وبالتالي يمكن الاستغناء عن عيادات النوم، المخصصة لمراقبة الشخص، أثناء نومه، وتسجيل حركات عينيه وعضلاته وموجات دماغه.
وأشار هؤلاء الباحثون إلى أن أهم ميزتين لجهاز "ووتش بات 100" الجديد، تتمثلان في البنية متعددة الخلايا الفريدة، التي تمنع تراكم الدم الوريدي في طرف الإصبع، وخوارزميات معالجة الإشارات الرقمي المتقدم، الذي يفسّر الإشارات، موضحين أن جهاز المراقبة الجديد يفيد في حالات أمراض القلب، ويغني عن الأساليب التقليدية، كتسجيل حركات العين السريعة، والتخطيط الكهربائي للدماغ، والتخطيط الكهربائي للعضلات.
وفسّر الأطباء الأمر بأن التعرف على مرحلة النوم العميقة التي تتميز بحركات العين السريعة، ووقتها أثناء الليل، يساعد في تقويم نوعية النوم وجودته، وتشخيص اضطراباته، كما سيتمكن الأشخاص باستخدام الساعة الجديدة، من رصد الأحلام، والاستيقاظ في اللحظة المناسبة لتذكرها. (قدس برس)