الرياض تعلن عن احباط «عمليات ارهابية» ضد مواقع حيوية

الشرطة السعودية صادرت الكثير من الأسلحة

الرياض - اصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا اعلنت فيه ان الاجهزة الامنية السعودية تمكنت "من احباط عمليات ارهابية كانت رهن التنفيذ ضد منشآت ومواقع حيوية"، واوقفت 16 شخصا على علاقة بـ"خلايا ارهابية".
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان اجهزة الامن تمكنت من "احباط عمليات ارهابية كانت رهن التنفيذ ضد منشات ومواقع حيوية" وانها ضبطت عددا "من الخلايا الارهابية".
وقال المصدر ان عدد الموقوفين بلغ ستة عشر شخصا "ممن لهم علاقة بهذه الخلايا" وان الاجهزة الامنية لا تزال "تلاحق عناصر على صلة تنظيمية بها".
واوضح ان عمليات التفتيش في مخابئ هذه الخلايا الموجودة في "مزارع واستراحات ومنازل في مناطق الرياض والقصيم والشرقية"، ادت الى العثور على "كميات كبيرة من الصناديق التي تحتوي على اسلحة وقذائف متنوعة كانت مدفونة تحت الارض اضافة الى كمية مقدارها 72 كيلوغراما من مادة ار دي اكس الشديدة الانفجار وفتائل تفجير بلغ طولها 981 مترا وصواعق كهربائية بلغ مجموعها 524 صاعقا ومجموعة من الرشاشات والذخائر وثماني عشرة قذيفة ار بي جي مضادة للاشخاص والدروع مع خمس قاذفات".
كما عثر على "مستودعات في باطن الارض" تحتوي على "اكياس مملوءة بخلائط كيميائية لتصنيع المتفجرات بلغ وزنها 20 طنا و79 كيلوغراما".
واشارت وزارة الداخلية السعودية الى العثور ايضا على مناظير للرؤية الليلية وآلات لخياطة الاكياس واجهزة اتصال وكاميرات وسترات واقية من الرصاص ومعدات متنوعة وجوازات سفر لجنسيات متعددة ووثائق شخصية مزورة و"شرائط تحوي افكارا مضللة واجهزة واسطوانات كومبيوتر وصناديق لجمع التبرعات ومبلغ ثلاثمائة الف ريال اضافة الى دراجات نارية وسيارات مهيأة للاستخدام لاغراض تخريبية"، على حد ما جاء في البيان.
واكد المصدر ان وزارة الداخلية "تواصل جهودها بقوة وحزم لضبط كل الخلايا الارهابية وكل من يساهم بدور في تكوينها او تمويلها او التستر عليها".
واعلن وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز في اول تموز/يوليو ان هناك 124 شخصا يشتبه بعلاقتهم بالارهاب معتقلون في السعودية.
وقال في اجتماع لمجلس الشورى خصص للبحث في هجمات 12 ايار/مايو في الرياض التي اوقعت 35 قتيلا، ان هناك "124 من بين الذين اختاروا التوجه العقائدي للقاعدة".
واعلنت المملكة العربية السعودية "الحرب" على الارهاب في الاشهر الاخيرة ونفذت مداهمات امنية عديدة في مناطق مختلفة من البلاد.