سعود الفيصل: السعودية لن ترسل قوات الى العراق

السعودية تجري مشاورات لبحث موضوع العراق

جدة (السعودية) - اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي عقده السبت في جدة ان بلاده لن ترسل قوات الى العراق، الا اذا طلبت منها ذلك "حكومة شرعية عراقية".
وسئل الوزير السعودي عن تقارير صحافية ذكرت قبل ايام ان الرئيس الاميركي جورج بوش طلب من الرياض ارسال قوات الى العراق، فقال "لم يحدث شيء من هذا".
واضاف "لا اعتقد ان المملكة مستعدة لارسال قوات الى العراق الا اذا كان ذلك بطلب من حكومة شرعية عراقية".
وجدد الفيصل ترحيب السعودية بانشاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق. وقال ان "المملكة تعتبر انشاء المجلس خطوة ايجابية في اتجاه احياء مؤسسات النظام المدني والتمهيد لاعادة الحياة الطبيعية الى ربوع هذا القطر الشقيق".
واضاف ان انشاء المجلس "ينسجم مع قرار الامم المتحدة 1483" الذي دعا الى قيام ادارة عراقية مؤقتة وصولا الى انشاء حكومة عراقية، مؤكدا دعم الرياض لدور اكبر للامم المتحدة في العراق.
وذكر الامير سعود الفيصل ان السعودية ستجري اتصالات مع الدول العربية من اجل "عقد اجتماع حول العراق ومناقشة مستقبل العراق ومستقبل المجموعة العربية بعدما حدث في العراق".
واعلن انه لن يكون هناك مكتب تمثيلي لمجلس الحكم الانتقالي على الاراضي السعودية، مشيرا الى ان الممثلية الدبلوماسية يجب ان تأتي بعد انشاء حكومة شرعية في بغداد.
من جهة ثانية، رحب وزير الخارجية السعودي بما قامت به السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية في اتجاه تطبيق خارطة الطريق، قائلا "بقي ان نلمس تجاوبا مماثلا من الحكومة الاسرائيلية".
وحث الولايات المتحدة على القيام "بدور فاعل وحيوي يتفق مع التزاماتها الجادة بعملية السلام" في الشرق الاوسط.