مهرجان صيف جدة يتضمن سباقات «جدة ستار»

السيارات تثير الشباب ولا بد من تسخيرها لتعليمهم الكثير

جدة (السعودية) - المفاجأة التي وعد بها عبد الله باخشب عشاق رياضة السيارات بالسعودية تم الكشف عنها وفي مؤتمر صحافي بحضور عدد كبير من ممثلي الإعلام والصحافة المحلية.
حيث أعلن باخشب عن السباق الجديد والمثير يطلق عليه اوتو كروس الذي سيتم تنظيمه ضمن فعاليات مهرجان صيف جدة لهذا العام وتحديدا بمنتجع درة العروس.
مرة أخرى يؤكد سائق الراليات العالمي عبدا لله باخشب ريادته في تطوير رياضة السيارات عبر التنوع بالأنشطة المتعلقة بها والتي أخذت تلعب دورا بارزا في جذب الشباب وتوعيتهم نحو قيادة آمنة وصحيحة.
ويتوقع أن يشهد هذا الحدث منافسة كبيرة بين السائقين الهواة الذي يتطلعون إلى المشاركة وإظهار مهاراتهم القيادية في هذا الحدث الذي أطلق عليه اسم "جدة ستار" لاختيار أسرع سائق سيارة عادية بجدة ضمن الشروط والقوانين المتبعة لهذه السباقات التي ستتم تحت رعاية شركة باخشب سيتروين وشركة باور هورس.
وشرح عبد الله باخشب صاحب الفكرة ومنظم السباق التفاصيل الكاملة والإجراءات المتبعة للاشتراك فيه حيث ذكر قائلا "السباق سيكون يومي 30 و31 يوليو/تموز 2003 وسيقام على حلبة خاصة بدرة العروس تم تجهيزها لهذا الغرض وفق الأنظمة والقوانين المرعية لسباقات اوتو كروس مثل الحواجز، المعوقات، إضافة إلى نقاط إبراز المواهب في القيادة والتي يتم استخدامها في هذه السباقات، ومن هذا الحدث يمكن للمشترك اكتشاف مواهبه التي من الممكن أن تشكل نواة لسائقي الراليات في المستقبل القريب لو استثمرت مواهبه بالشكل الصحيح.
وحول الإجراءات التقنية والفنية لسباق اوتو كروس (جدة ستار) أوضح باخشب أن شروط المشاركة سهلة للغاية أهمها توفر رخصة قيادة سارية المفعول، إضافة إلى السيارة الخاصة بالمشتركين التي يقودونها بمواصفاتها القياسية دون أن يكون هناك إضافات أو تجهيزات على المحرك على أن تتوفر بها مواصفات السلامة، كأحزمة الأمان، وسلامة وفعاليات المكابح، إضافة إلى خوذة معتمدة.
وستبدأ في اليوم الأول تصفيات بين المشاركين بعد أن يتم تحديد الفئات المشاركة حسب حجم وقوة محرك كل سيارة ينتقل المتأهلون من التصفيات التمهيدية إلى مراحل متعددة وصولا إلى الربع النهائي الذي سيتم إجراء تصفياته باليوم الثاني.
أما فيما يختص بالجمهور والمشاهدين فسيشمل موقع السباق على مدرجات تستوعب لأعداد كبيرة منهم بالإضافة إلى اماكن مخصصة للعائلات وسيخصص مركز لتجميع السيارات المشاركة ولفحصها تقنياً أما فيما يختص للإعلاميين فان المنظمين سيوفرون مركزا إعلاميا لإعلان النتائج أولا بأول وتوفير المعلومات المطلوبة للصحافيين.
ومع انتقال المتأهلين إلى مرحلة النصف نهائي سيتم استخدام سيارات سيتروين سي 3 يوفرها الوكيل المحلي شركة باخشب إخوان وتتم المنافسة بين السائقين ليتنافسوا على لقب أسرع سائق بجدة (جدة ستار).
واضاف باخشب "جدة ستار أو سباق اوتو كروس سيشكل خطوة أخرى نحو تطوير ونشر رياضة السيارات بالمملكة، كما أن الحدث سيكون فرصة للسائقين الذي يتطلعون إلى تطوير مهاراتهم القيادية بأسلوب علمي صحيح متمنيا أن يحظى هذا الحدث بتغطية إعلامية مميزة" وسيحـد من الظواهر السلبية " كالتفحيط " التي يمـارسها الشـباب على الطريق العـام لو نظم بشكل دائم أو دوري ، وهو تجربة يشجع نجاحه على دعم الممولين الذي سيكون ضمانة لاستمراريته."
من جهة أخرى أكد خالد باخشب مدير عام سيارات سيتروين بأن رعايتهم لهذا الحدث يدخل ضمن استراتيجية تسويقية لإطلاع الشباب "وهم الفئة المستهدفة من عملاءنا على الأداء الراقي والمؤهلات التي تتوفر بسيارات سيتروين، كما أن السمعة العالمية التي تتمتع بها سيارات سيتروين من خلال مشاركتها ببطولة العالم للراليات وفوزها بعدة جولات من بطولة العالم للراليات أهمها الفوز التاريخي الذي حققته في رالي مونتي كارلو حيث حصدت سيارات سيتروين المراكز الثلاثة الأولى، كانت حافزا لنا باتخاذ هذه الخطوة ورعاية هذا الحدث."
واضاف خالد باخشب "سيكون لنا برامج متعددة في مجال رياضة السيارات للمساهمة في جذب الشباب إليها و سنقوم ببلورتها عقب انتهاء هذا الحدث."