فتاة في الخامسة عشرة تتسلق قمة ايفرست

ولا يزال التحدي مستمرا

كاتماندو - اعلن مسؤول في رابطة تسلق الجبال في نيبال اليوم السبت ان فتاة من التيبت تبلغ من العمر 15 عاما قد تكون حطمت الرقم القياسي لاصغر فتاة تنجح في تسلق جبل ايفرست.
وقال المسؤول ان مينغ كيبا شيربا وصلت الى اعلى قمة في العالم الخميس برفقة شقيقتها لهاكبا شيربا (30 عاما) وشقيقها مينغما غيالو شيربا
(24 عاما) في اطار رحلة تسلق رومانية.
وكان اخر رقم قياسي لاصغر متسلق قد سجله تيمبا شيهري الذي فقد اصابع يديه بسبب البرد عندما تسلق الجبل عام 2001 ولم يتجاوز عمره حينئذ 15 عاما و18 يوما.
وقال المسؤول ان مينغ كيبا شيربا تبلغ من العمر حوالي 15 عاما الا انه لا يعرف تاريخ مولدها بالتحديد للتحقق من انها حطمت الرقم القياسي.
وكانت السلطات النيبالية قد حظرت على من تقل اعمارهم عن 16 عاما تسلق الجبال بعد ما حصل لشيهري.
وللالتفاف على القانون تقدمت مينغ كيبا شيربا بطلب للتسلق عن طريق التيبت.
وقد حطمت شقيقتها لهاكبا شيربا كذلك الرقم القياسي لاول امرأة تتسلق قمة ايفرست ثلاث مرات. فقد نجحت في تسلق القمة التي ترتفع 8848 مترا عام 2000 و2001.
ويحاول عدد كبير من المتسلقين تحطيم الرقم القياسي في تسلق ايفرست قبيل الذكرى الخمسين المصادفة يوم 29 ايار/مايو لتسلق السير ادموند هيلاري وتينزينغ نورغاي شيربا القمة لاول مرة.
وكان الياباني يويشيرو ميورا قد حطم الرقم القياسي لاكبر رجل سنا يتسلق قمة ايفرست يوم الخميس حيث كان يبلغ من العمر 70 عاما و222 يوما عند وصوله الى القمة.
وبعد ذلك بيوم تمكن النيبالي شيربا بيمبا دورجي من تحطيم الرقم القياسي لاسرع متسلق حيث وصل الى القمة في 12 ساعة و45 دقيقة.