الشاي عدو الجراثيم والفيروسات والفطريات

الشاي في الصغر، مناعة في الكبر

نيويورك - يقول العلماء أن تناول خمسة أكواب من الشاي يوميا يقوي جهاز المناعة ويعطي الجسم فرصة أفضل لمقاومة العدوى.
وأشارت دراسة أجراها ضمن أعمال الاكاديمية الوطنية للعلوم إلى ان أحد مكونات الشاي يساعد على مقاومة الجراثيم والفيروسات والفطريات.
وتظهر إحدى التجارب أن خلايا الدم في جهاز المناعة لمن يتناولون الشاي تستجيب خمس مرات أسرع للميكروبات من خلايا الدم في جهاز المناعة من يتناولون القهوة. واستخدمت الدراسات مادة الايثيلامين وتنتج من تكسر مادة إل-ثيانين الموجودة في الشاي في الكبد.
واقترحت أبحاث أخرى أن مادة الايثيلامين التي توجد في الشاي الاخضر والاسود قد تقاوم بكتيريا وفيروسات أخرى من بينها الفيروسات والطفيليات وربما الاورام.
وقال الدكتور جاك بوكفيسكي الباحث في مستشفى (بريجهام اند ويمن) في بوسطن وكلية الطب بجامعة هارفارد أن النتائج أثبتت أن تناول خمسة أكواب من الشاي يوميا تعزز مقاومة الجسم للامراض.
وأضاف ان الشاي ليس علاجا سحريا ولكن له فوائده الواضحة وخاصة لكبار السن.
وقالت بيني كريس إيثرتون اخصائية التغذية في جامعة (بن ستيت) أن الدراسة كانت إضافة لدلائل كثيرة مفادها ان الشاي فعال في مقاومة للامراض.
وأضافت "من المحتمل أن يكون هذا الاكتشاف مهما جدا فنحن نرى الفوائد المتعددة للشاي."
ويرتبط الشاي بفوائد مثل تقليل نسبة الاصابة بأمراض القلب والسرطان من خلال عمل مادة الفلافونويد وهي مادة مقاومة للتأكسد. وتشير دراسات أخرى إلى قدرة الشاي على مقاومة أمراض تخلخل العظام وهشاشة العظام وتهدئة بعض أعراض الحساسية.