نجمات السينما المصرية يعدن إلى التلفزيون

القاهرة - من ايهاب سلطان
نبيلة عبيد أبرز العائدات إلى الشاشة الصغيرة

تشهد تابلوهات التصوير التلفزيوني تنافسا محموما بين نجمات السينما المصرية العائدات إلى التلفزيون بهدف اللحاق بسباق العرض وتسويق عملها في أكبر عدد ممكن من القنوات التليفزيونية.
ويأخذ الصراع هذا العام صورة جديدة حيث غاب عدد كبير من نجمات العام الماضي ليحل محلهن نجمات لكل منهن تاريخ سينمائي عريق وجماهيرية كبيرة منهن الفنانة نبيلة عبيد التي تعود من جديد إلى الدراما التليفزيونية بعد فترة غياب طويلة من خلال مسلسل "العمة نور" الذي يتناول المتغيرات الاجتماعية في المجتمع المصري في إطار كوميدي حيث تجسد شخصية "نور شمس الأصيل" العائدة من أميركا بعد سنوات الهجرة لتستقر في القاهرة مع عائلة أخيها منير"عبد الرحمن أبو زهرة " وأولاده الأربعة.
المسلسل قصة محمود أبو زيد وإخراج عادل الأعصر ويشارك نبيلة عبيد البطولة الفنان عبد الرحمن أبو زهرة وغادة عبد الرازق وعزت أبو عوف وأحمد الفيشاوي ومحمد الشقنقيري وريهام عبد الغفور وأميرة وكريم أبو زيد.
وتدخل المنافسة هذا العام الفنانة ميرفت أمين التي بدأت بالفعل تصوير مسلسلها "ملفات سرية" قصة طارق بركات وإخراج خالد بهجت ويشاركها البطولة كل من كمال أبو رية وعبد العزيز مخيون وسامي العدل وحنان مطاوع.
حيث يتناول المسلسل الصراع النفسي الذي يعاني منه الكثير من الناس خاصة المسئولين وتناقضات سلوكياتهم مع مبادئهم نتيجة لحظات الضعف التي تنتابهم طمعا في النفوذ أو المال أو تحقيق رغبة انتقامية.
وتقوم ميرفت أمين بدور الطبيبة النفسية شاهيناز "ميرفت أمين" التي تتمكن من كشف الشر الكامن في شخصيات مرضاها من المسئولين الكبار وكيف تتحول ذنوبهم وجرائمهم تجاه مجتمعهم إلى أعراض نفسية ومرضية تعذبهم وتؤرقهم.
وتبلغ الإثارة في المسلسل ذروتها عندما يسرق اجد المجرمين ملفات المرضى ويحاول ابتزاز الطبيبة والمسئولين.
أما الفنانة نرمين الفقي فتنافس بمسلسلها " ثورة الحريم" الذي يتناول المفاهيم الاجتماعية السائدة في جنوب مصر من خلال شخصية "نرجس" بنت أسرة العبايدة التي حصلت على مؤهل جامعي وتسعى لتغيير عادات ومفاهيم المرأة في صعيد مصر وأهمية تعليم المرأة إلا أنها تتعرض لمشاكل كثيرة مع عمها خاصة بعد وفاة والدها.
المسلسل قصة وسيناريو وحوار حسن المملوك وإخراج هاني إسماعيل وبطولة محمود ياسين ونرمين الفقي وهادي الجيار ونهال عنبر وصلاح رشوان.
كما انضمت الفنانة إلهام شاهين إلى المنافسة من خلال مسلسلها " نجمة الجماهير" الذي يناقش الرومانسية المفقودة في عالم الدراما التليفزيونية من خلال قصة حياة نجمة مشهورة تعيش حالة حب مع سفير لوزارة الخارجية المصرية.
المسلسل من تأليف حسين أبو شبيكه ومن إخراج علي عبد الخالق و يشارك إلهام شاهين البطولة الفنان محمود قابيل ونخبة من النجوم منهم عزت أبو عوف وسوسن بدر وميرنا المهندس ونهال عنبر ونهى العمروسي .
بينما تتنافس كل من تيسير فهمي وبوسي من خلال مسلسلهما " ذنوب الأبرياء" على ساحة العرض حيث يناقش المسلسل مشاكل الوسط الفني وما يدور في كواليس الحياة المسرحية منذ عام 1969 وحتى الآن.

المسلسل من تأليف أيمن عبد الرحمن وإخراج باسم محفوظ ويشارك في بطولته نخبة كبيرة من النجوم منهم الفنانة تيسير فهمي وبوسي وحنان سليمان وأحمد خليل وعزت أبو عوف وإبراهيم يسري بشخصيات تعمل في مجال التمثيل والإخراج ولكل منهم وجهة نظره في القضايا السياسية والاجتماعية والفنية التي يمر بها المجتمع المصري وأهمية الفن في تقويم السلبيات به من خلال التأثير على الجمهور.
وتجسد تيسير فهمي شخصية فنانة تسعى بكل ما تملك إلى تحقيق أحلامها الفنية وفي سبيل ذلك تسيطر على أي شيء يقابلها ولا يهمها سوى أن تحقق ما تحلم به وتصبح نجمة مشهورة وتسلط عليها الأضواء فتتخلى عن أقرب الناس الذين وقفوا بجانبها وفي مقدمتهم زوجها.
بينما تجسد الفنانة بوسي شخصية الفنانة "أسماء" التي تتأثر كثيرا بالأحداث التي تحيط بها وتصاب بحالة نفسية سيئة تدخل بسببها إحدى المصحات العلاجية وتعود مرة أخرى إلى خشبة المسرح لتمارس نشاطها الفني.
أما الفنانات الشابات جيهان قمري ومنة شلبي وهند صبري وهنا شيحة فقد عقدن العزم على التنافس على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسلهن "البنات" مع المخرج أحمد يحيى الذي يتناول مشاكل البنات من الطبقة المتوسطة وكفاحهن في تحقيق أحلامهن بالزواج السعيد والتمسك بالعادات الأصيلة.
حيث يستعرض حياة كل بنت ومشوار حياتها بعد التخرج من الجامعة حيث ترتبط كل منهن بالشاب الذي أحبته فالابنة الكبرى شاهندة " جيهان قمري " فقدت خطيبها الضابط "خالد" في حادث أثناء قيامه بملاحقة الخارجين عن القانون وتغلق قلبها أمام أي تجربة جديدة .
وتتزوج سلوي "هند صبري " من كمال الذي أنقذ والدها في يوم من الأيام ويصبح من كبار رجال الأعمال وتتزوج ثريا " منة شلبي " من سيف الذي يصاب بجلطة في المخ وتقف ثريا بجانبه حتى يشفي ويستعيد صحته.
أما سهير " هنا شيحة " فتتعرف علي نبيل ويتعاونا سوياً لكشف الكثير من التجاوزات في عملهما وتتعرض حياتهما الزوجية لهزة عنيفة بعد ظهور شهيرة زميلة نبيل في الدراسة.
المسلسل من تأليف نادر خليفة وبطولة كل من محمود قابيل وهند صبري وياسر جلال ومنة شلبي وجيهان قمري وأحمد عز الدين وهنا شيحة .
أما الفنانة صفية العمري تنافس هذا العام من خلال مسلسلين هما " ابيض × أبيض " للمخرج أحمد صقر والفنان ممدوح عبد العليم حيث تقرر الارتباط بمنذر الذي يعيش مقهورا عاجزا عن اختيار أي شيء في حياته سوى اللون البيض الذي يرتديه مسلسل وتساعده في أن يكون إيجابيا ويبدأ حياته من جديد ليعوض ما فاته .
والمسلسل الثاني " خان القناديل " للمخرج إبراهيم الشوادي الذي يناقش قضية العولمة ومخاطرها على المجتمع المصري حيث تجسد صفية العمري شخصية بنت البلد المعروفة باسم "البرنسيسة " التي تزوجت من أحد تجار الفاكهة وتدير الوكالة الخاصة به بعد وفاته وتساند عضو البرلمان المصري " القناديلي الكبير " عزت العلايلي " في فكرة نقل سوق خان القناديل ليتحول إلى منطقة أثرية الأمر الذي يحيي قصة الحب القديمة التي جمعتهما في شبابهما .
كما تنافس الفنانة فيفي عبده في ساحة العرض من خلال مسلسل " لحقيقة والسراب" للمخرج مجدي أبو عميرة من خلال شخصية الست ثريا صاحبة القرارات الخاطئة من خلال سيطرتها على كل من حولها مما يجعلها وراء كل مشكلة دون أن تدري أو تعترف بخطأ آرائها .
المسلسل من تأليف سماح الحريري ويشارك فيفي عبده البطولة كل من يوسف شعبان ونهال عنبر وسمية الخشاب ومي عز الدين وأحمد زاهر وداليا مصطفى وخيرية احمد وإنعام سالوسة.
ومن المنتظر أن تبدأ الفنانة آثار الحكيم تصوير مسلسلها الجديد " الفريسكا " في بداية الشهر القادم لتلحق بالتنافس حيث تجسد شخصية شمس بائعة الحلوى " الفريسكا " الطموحة التي تستثمر شاطئ إسكندرية خاصة في فصل الصيف لبيع الحلوى للمصطافين وتتعرض لمواقف عديدة تستطيع من خلالها تحقيق أحلامها وطموحاتها في أن تكون سيدة أعمال ناجحة.
المسلسل من تأليف مجدي صابر ومن إخراج مجدي أبو عميره وبطولة كل من آثار الحكيم وتوفيق عبد الحميد وسميه الخشاب وهشام سليم.
كما انتهت تقريبا الفنانة فردوس عبد الحميد من تصوير مسلسلها " زينات والثلاث بنات " لتلحق بالمنافسة حيث تجسد شخصية " زينات " المهندسة التي تختار المنزل و رعاية أطفالها بدلا من العمل رغم تفوقها الدراسي وبعد سنوات من العطاء تكتشف أنها أخطأت الطريق لعدم تقدير عطائها من زوجها " أدهم " مهندس الكمبيوتر الناجح الذي يجسد شخصيته الفنان فاروق الفيشاوي فتعيد حساباتها في محاولة للبحث عن ذاتها.
وينفصل " أدهم " عن زوجته زينات ليتزوج من " مي نصري " فتاة الإعلانات التي تصبح بفضل زوجها من سيدات الأعمال إلا أن زينات تنجح هي الأخرى في عملها لتنافس أدهم وزوجته الجديدة في إطار من المفارقات الكوميدية الغنائية.
المسلسل قصة وسيناريو يوسف معاطي أشعار أحمد فؤاد نجم ومن إخراج محمد فاضل ويشارك فردوس عبد الحميد البطولة نخبة كبيرة من النجوم منهم فاروق الفيشاوي وأمينة رزق وكريمة مختار وحسن مصطفى ورامز جلال ودينا والفنانة اللبنانية ورد الخال والوجه الجديد " لانا ".
كما تنافس الفنانة ليلى علوي في ساحة العرض بمسلسلها " بنت من شبرا " الذي يتناول حياة الأجانب في مصر واندماجهم الكلي مع الحياة المصرية والعادات الاجتماعية من خلال قصة فتاة إيطالية تعيش مع أسرتها في حي شبرا وتمتزج حياتها مع حياة المصريين وتحمل صفاتهم وحبهم لمصر التي تعتبرها وطنها الحقيقي حيث نشأت وتربت.